الرئيسية \ المدونة

تساقط أزهار الرمان: الأسباب و الحلول

شجرة الرمان ( Punica granatum ) من الأشجار التي تتحمل الجفاف لكنها كذلك تحتاج إلى ري جيد وعميق بشكل دوري. يُزرع النبات بكثرة من أجل ثماره اللذيذة ذات المذاق الرائع ولزهوره الحمراء الزاهية المذهلة . وبما أن زراعة الرمان منتشرة كثيراً في الآونة الأخيرة، يجب أن نعلم اكثر عن المشاكل التي قد تتعرض لها وأهمها تساقط أزهار الرمان،  أسبابها، وكيفية الوقاية منها. 

أسباب تساقط أزهار الرمان:

تعتبر أشجار الرمان مثمرة ذاتيًا (ذاتية التلقيح) ، وهذا يعني أن الأزهار الموجودة على ثمرة الرمان مذكرة ومؤنثة حيث تساعد الحشرات والطيور في نشر حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى . تتساقط أزهار الرمان المذكرة بشكل طبيعي كما تتساقط أزهار الإناث غير المخصبة ، بينما تتحول أزهار الإناث المخصبة إلى ثمار. 

الآفات

تبدأ أشجار الرمان في الإزهار في شهر مايو وتستمر في ذلك حتى أوائل الخريف. ولكن إذا سقطت زهور الرمان في أوائل الربيع ، قد يكون السبب هو الإصابة بالآفات مثل الذبابة البيضاء أو البق الدقيقي أو بعض القشريات . افحص الشجرة بحثًا عن أي إصابة و استخدام المبيدات الحشرية إن لزم الأمر .

المرض   

هناك سبب آخر لتساقط زهرة الرمان وهو المرض الفطري أو تعفن الجذور .  إن لاحظت وجودها في هذه الحالة ، يجب أن تطبق رذاذ مضاد للفطريات  قبل إن تلحق الضرر بالشجرة. 

الظروف البيئية 

قد تسقط الأزهار بسبب درجات الحرارة الباردة أيضًا ، لذلك من الجيد حماية الشجرة أو تغيير مكانها إذا كانت هناك برودة لا يتحملها النبات. وعلى الرغم من أن الشجرة مقاومة للجفاف ، إلا أنها لا تزال بحاجة إلى سقي عميق جيد إذا كنت تريد إنتاج الفاكهة اللذيذة لان تقليل الري سيؤدي إلى تساقط الأزهار أيضا.