الرئيسية \ المدونة

تسميد أشجار الليمون

تحتاج أشجار الليمون عند زراعتها لمتطلبات بيئية وللاهتمام بتغذيتها أيضا، وذلك كي تنمو بأفضل صحة وتعطينا الثمار اللذيذة.  ينعكس نمو أشجار الليمون بشكل سليم على جودة المحصول  لذلك تابع القراءة للتعرف على كيفية تسميد أشجار الليمون وما هي أفضل الأسمدة المناسبة لها.. 

 

متى يتم تسميد أشجار الليمون ؟

تعتبر أشجار الليمون من اهم أشجار الفاكهة واكثرها انتشارا، وهي لا تتطلب نيتروجينًا إضافيًا فحسب ، بل تتطلب الفوسفور لإنتاج الإزهار، وكذلك المغذيات الدقيقة مثل المغنيزيوم و البورون والنحاس والزنك اللازمين لإنتاج الفاكهة.

تسميد أشجار الليمون

عند زراعة الحمضيات، ينبغي إخصاب الأشجار الصغيرة المزروعة حديثًا بعد أن تكسب من (15 إلى 20 سم) من النمو و بعد ذلك ، يجب وضع السماد حول الشجرة في حلقة طولها (أقل بقليل من المتر). 

تأكد من أن السماد لا يلمس الجذع أو الجذور بشكل مباشر، كما يجب تجنب تسميد أشجار الليمون بأسمدة النيتروجين القابلة للذوبان عندما يكون من المحتمل هطول أمطار غزيرة.  

يفضل تسميد أشجار الليمون الناضجة ثلاث مرات في السنة، قم بالتسميد مثلا مرة واحدة في الخريف أو الشتاء ، ومرة ​​في أوائل الربيع ، ومرة ​​أخرى في أواخر الصيف، و إذا قمت بتخصيب شجرة الليمون بأسمدة بطيئة الإطلاق ، قم بتطبيقها كل ستة إلى تسعة أشهر .

 

الأسمدة المناسبة للحمضيات

يمكن تخصيب أشجار الليمون إما باستخدام سماد كيميائي مُصمم خصيصًا لأشجار الحمضيات أو يمكن تسميدها بسماد الحدائق أو روث الحيوانات، ولكن قد تحتاج لاستخدام مغذيات الأسمدة الطبيعية مرات أكثر.

تحتوي الأسمدة الكيماوية للحمضيات على النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم  NPK بنسب متفاوتة، فعلى سبيل المثال ، يعتبر سماد 8-8-8 مفيدًا للليمون الصغير الذي لم يثمر بعد ولكن الناضجة منها ستحتاج إلى المزيد من النيتروجين ، لذا قم بالتبديل إلى سماد 17-12-12.

يعتبر السماد البطيء المفعول الذي يطلق العناصر الغذائية ببطء بمرور الوقت خيارًا رائعًا أيضًا ، حيث لا تحتاج الشجرة إلى الإخصاب عدة مرات حينها.

تسميد أشجار الليمون

 

طريقة تسميد شجرة الليمون

في البداية يتم نثر السماد على الأرض عند قاعدة الشجرة ، مع التأكد من إبقائه بعيدًا عن جذع الشجرة. قم بسقيها على الفور، أما إذا كنت تستخدم السماد الطبيعي ، ضع كمية كافية من السماد شهريًا خلال موسم النمو.

مرة أخرى ، انثرها في دائرة عند قاعدة الشجرة على بعد حوالي (31 سم) من الجذع.