الرئيسية \ المدونة

تعفن التاج

 تتعرض العديد من النباتات لتعفن التاج او تعفن الجذور التاجي من (خضراوات لأشجار وشجيرات) مما تعتبر مشكلة جدية يجب التعامل معها قبل فوات الاوان. تابع قراءة المقال لمعرفة أهم المعلومات اللازمة للحد منه ومكافحته.

 

ما هو مرض تعفن التاج؟

تعفن التاج هو مرض تسببه الفطريات التي تنتقل عن طريق التربة والتي يمكن أن تعيش في التربة إلى أجل غير مسمى. غالباً ما يفضل هذا المرض الفطري الظروف الرطبة والتربة الثقيلة. وتختلف الأعراض من نبات إلى آخر. 

 

أعراض المرض 

في حين أن التاج أو الجذع السفلي للنباتات المصابة بهذا المرض قد يُظهر تعفنا جافاً عند خط التربة أو بالقرب منه ، غالبا ما تمر معظم الأعراض الأخرى دون أن يلاحظها أحد حتى فوات الأوان. قد يظهر التعفن على جانب واحد أو على الفروع الجانبية فقط في البداية ثم ينتشر إلى باقي أجزاء النبات. و قد يتغير لون المناطق المصابة ، وعادة ما يكون لونها أسمر أو داكن اللون ، مما يدل على الأنسجة الميتة. 

سيبدأ النبات في الذبول ويموت بسرعة ، وتكون النباتات الأصغر سنًا أكثر عرضة للموت من الكبيرة. قد تتحول أوراق الشجر إلى اللون الأصفر أو إلى اللون الأرجواني أيضا. قد تظهر على الشجرة مناطق مظلمة على اللحاء حول التاج مع نسغ داكن .

 

إيقاف المرض

يعد علاج تعفن التاج أمرا صعبا ، خاصةً إذا لم يتم اكتشافه مبكرا. عادة ، ليس هناك الكثير مما يمكنك فعله لإنقاذ النباتات ، لذا فإن الوقاية هي العنصر الاهم. فبمجرد ملاحظة العلامات الأولى له ، يجب سحب النباتات المصابة والتخلص منها على الفور. ستحتاج أيضا إلى تطهير المنطقة والتربة المحيطة لمنع المرض من الانتشار إلى النباتات القريبة. 

من المهم تجنب التربة الرطبة بشكل مفرط حول النباتات والأشجار. لذلك قم بسقي النباتات فقط عند الضرورة ، مما يسمح بجفاف البوصة العلوية أو نحو ذلك من التربة بين فترات الري. وعندما تقوم بالري ، اسقِ المياه بعمق ، مما سيسمح لجذور النباتات بالاستفادة القصوى بينما يسمح لك بالسقي بمعدل أقل. يمكن أن يساعد أيضا تدوير محاصيل الخضروات ، مثل الطماطم ، كل موسمين.

أما بالنسبة للأشجار، يمكنك محاولة قطع اللحاء المصاب وإزالة التربة من قاعدة الشجرة وصولا إلى الجذور الرئيسية للسماح للتاج بالجفاف.

يمكن أن يساعد استخدام مبيدات الفطريات في الوقاية من المرض . غالبا ما يتم استخدام Captan أو Aliette. اغمر التربة (2 ملعقة كبيرة إلى 1 جالون من الماء) بينما تجف إلى حد ما للسماح لمبيد الفطريات بالتغلغل جيدًا. كرر هذا مرتين كل 30 يوما .