الرئيسية \ المدونة

تعقيم التربة

يعود انخفاض الإنتاج في الزراعة بكثير من الأحيان الى وجود حشرات بالتربة أو بذور أعشاب ضارة. ويقلل اتباع الدورة الزراعية في بعض الأحيان من الأضرار الناجمة عن الحشرات والأمراض دون أن يقضي عليها. لذلك يجب تعقيم التربة قبل البدء في زراعة محصول جديد وهذا الأمر قد يغيب عن تفكير المزارعين مما يتسبب بالعديد من المتاعب لنباتاتهم.لذلك تابع قراءة المقال التالي لمعرفة كيفية وأهمية تعقيم التربة.

 

طرق تعقيم التربة

هناك طريقتان لتعقيم التربة :

1- التعقيم باستخدام المواد الكيميائية .

2- التعقيم بالبخار او الحرارة.

 

يعتمد تعقيم التربة بالمواد الكيميائية على استخدام مواد نشطة تعطي بخارا يؤدي الى قتل الحشرات. او استخدام مواد توزع على السطح مع ماء الري او الرش بالمواد الكيميائية ومبيدات الأعشاب الضارة

المستخدمة يمكن تقسيمها الى : 

مبيدات فطريات – مبيدات حشرات – مبيدات نيماتودا .وبعض هذه المبيدات سام للإنسان لذلك يجب استعمالها قبل الزراعة بفترة كافية لإزالة مفعوله وهي تباع على هيئة مواد نقية او مخففة على هيئة بودرة او حبوب. 

 

أهم النقاط الواجب مراعاتها عند استخدام المواد الكيمائية هي: 

-1 معاملة التربة عندما تكون الحشرات بالطور الأكثر حساسية للمبيد.

-2 معاملة الأعشاب الضارة في وقت الانبات.

-3 المعاملة عندما تكون حرارة التربة ملائمة لتبخر المبيد . 

-4 معاملة التربة عندما يكون قوامها الفيزيائي جيدا وناعما. 

-5 تأمين خلط المبيدات المستخدمة على هيئة بودرة أو سائل بالتربة.

-6 تأمين فترة كافية ما بين إضافة المبيد واجراء الزراعة.

 

أما استخدام البخار في عملية التعقيم فيتم بشكل خاص داخل البيوت الزجاجية والبلاستيكية لقتل اليرقات والحشرات ومسببات الأمراض الأخرى وكذلك القضاء على الأعشاب الضارة البذور منها والجذو المعمرة وبالتالي سهولة التخلص منها كذلك فإنه هو أن البخار يساعد في القضاء على يؤدي الى زيادة نمو النباتات ومما تجدر ملاحظته ان البخار يقضي على البكتريا المفيدة والضارة الموجوة بالتربة على حد سواء. مما يقلل عملية تشكل النترات لذك يفضل أن لاتزيد درجة حرارة التربة عن 85-90 للحفاظ على البكتريا والتوازن البيولوجي للتربة وافضل طريقة اقتصادية للتعقيم بالبخار هي نشر الحرارة بواسطة انابيب مائية على 105 درجة مئوية ثم تحت ضغط 0.1 – 0.2 ضغط جوي مما يسمح بتعقيم الطبقة السطحية على عمق-10-15 سم.

الشروط الواجب مراعاتها قبل التعقيم بالبخار :

  • أن لاتزيد درجة الحرارة عن 80 م أثناء التعقيم.
  • تعقيم التربة بصورة كاملة.
  • رفع درجة الحرارة بسرعة.
  • احكام الحرارة بصورة جيدة بمختلف طبقات التربة.

 

الشروط الواجب مراعاتها بعد التعقيم

يلاحظ بالاسابيع التي تلي المعاملة ارتفاع نسبة الامونيوم وهذا ناجم عن نشاط البكتريا التي لم تقتل بالحرارة والتي تحرر الأمونياك بالإضافة الى تحول بعض العناصر المعدنية الى حالة أكثر قابلية للذوبان وبالارض الغنية يمكن ان تؤدي العملية الى زيادة ملوحة التربة. وتؤثر على الانبات والنمو لذلك يجب مراعاة مايلي :

  • عدم الزراعة قبل مرور 4 أسابيع حسب التربة والحرارة.
  • العمل على غسل التربة قبل الزراعة.
  • العمل على تحليل التربة وتحديد الأسمدة الضرورية الواجب اضافتها