الرئيسية \ المدونة

تغذية النباتات المنزلية

عند زراعة النباتات المنزلية ومن أجل تحقيق أفضل نمو لها يجب علينا الاهتمام بها وتوفير كافة متطلباتها. من اضاءة مميزة ودرجة حرارة مناسبة، الرطوبة المثلى والري وكذلك التغذية والتسميد. لذلك تابع معنا في هذا المقال كيفية تغذية النباتات المنزلية. 

 

تغذية النباتات المنزلية 

تتضمن تغذية النباتات عناصر ضرورية لتلبية احتياجاتها تتوفر في الاسمدة والمغذيات. وتنقسم الى عناصر كبرى للنمو والتي يحتاجها النبات بكميات كبيرة وعناصر صغرى 

وأهم العناصر هي : الكربون، الأكسجين، الهيدروجين، النيتروجين، البوتاسيوم،  والفوسفور والكالسيوم، والمغنيسيوم، والكبريت، والبورون، والكلور، والحديد، والمنغنيز، والزنك، والنحاس. 

 

تتطلب كل من النباتات المورقة والنباتات المزهرة( أي نباتات الزينة بشكل عام) تغذيتها بشكل جيد على فترات تتراوح من 10 إلى 14 يومًا. وذلك من أوائل الربيع إلى الصيف بكميات مناسبة حسب نوع النبات وحاجته. أما في فصل الشتاء يكون بكميات قليلة وفترات متباعدة باعتباره فصل الراحة والسكون والنمو يكون بطيء. 

 

يقوم معظم الناس بتغذية نباتاتهم المنزلية عن طريق خلط الأسمدة السائلة المركزة في ماء نظيف بدرجة حرارة الغرفة وسقي النباتات بهذا المحلول. لذلك تأكد من عدم جعل الخليط قويًا جدًا ومركزا بشكل كبير واخلط المحلول وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة. كذلك تأكد من أن السماد رطب كي يكون الامتصاص بشكل أسهل وأسرع. ولكن لا تصنع كميات كبيرة وتخزن الخليط فقط اخلط كمية حالية تكفي لتغذية نباتاتك. 

لشراء أفضل الأسمدة اضغط هنا

هناك عدة أشكال للسماد والكثير ايضا من أنواعه، و يتم اختيار السماد المناسب وفقاً لحاجة النبات و بحسب ما ينقصه من العناصر اللازمة للنمو وذلك اما بتحليل التربة لمعرفة ما ينقصها أو عن طريق الأعراض الظاهرية على النبات. 

 

وفي النهاية نجد أنّ تغذية نباتاتك ليست بالأشياء الصعبة التي لا يمكنك القيام بها . بل على العكس فهو أمر سهل لا يحتاج لوقت كبير او لقواعد صعبة يعطيك الأساس لجعل نباتك في ابهى صورة له وأجملها.