الرئيسية \ المدونة

تقليم أشجار الأكاسيا

تعد شجرة الاكاسيا من اكثر الاشجار شهرة وانتشارا لسهولة العناية بها وكذلك الامر لجمال تاجها واوراقها وكذلك ازهارها المميزة. يمكن زراعتها كسياج جميل او كشجرة ظل وفيرة . و يساعد تقليم أشجار الأكاسيا على تقوية الشجرة والحفاظ على اناقتها .

 

أهمية تقليم أشجار الأكاسيا

قم بتقليم أشجار الاكاسيا في وقت الزراعة فقط إذا لزم الأمر وذلك لإزالة الأغصان الميتة والمريضة وتلك التي تتقاطع مع بعضها البعض وتتشوه. يتسبب هذا الاحتكاك في حدوث جروح يمكن أن توفر نقاط دخول للحشرات والكائنات المرضية التي قد تدمر النبات. 

يعد تقليم أشجار الاكاسيا في أواخر الشتاء أو أوائل الربيع مناسباً . حيث يمنح التقليم المبكر الشجيرة متسعا من الوقت لتكوين البراعم التي ستزهر في أواخر الصيف. 

قم بأول تقليم هيكلي في الربيع الأول بعد الزراعة حيث يعتبر أوائل الربيع وقتًا جيدًا للنمو الجديد و لتشجيع المزيد من البراعم والزهور الجانبية مما يساهم في نمو النبات بشكل صحي ومميز. 

 

كيفية التقليم 

يبدأ تقليم شجرة كاسيا بإزالة الفروع الميتة والمريضة اولا. حيث يمكنك ازالة الفرع بكاملة او جزء منه، إذا كنت تقوم بإزالة جزء فقط من فرع الشجرة ، اجعله (0.6 سم) فوق البرعم. وبالتالي ستنمو السيقان الجديدة في اتجاه البرعم ، لذا اختر الموقع بعناية وبعدها قم بالتقليم المناسب. 

قم بقطع الفروع المريضة والتالفة بنسبة اكبر (10 سم) . فإذا لاحظت بعدها ان الخشب الموجود في المقطع العرضي للقطع داكنًا أو متغير اللون ، فقم عندها بقص الجزء السفلي من الجذع قليلاً أيضا.

 

التقليم للهيكل

قم بإزالة الفروع التي تنطلق بشكل مستقيم واترك الفروع ذات التشعب العريض بين الفرع والجذع. حيث تؤدي إزالة أطراف النمو الجديد إلى تشجيع المزيد من الفروع والزهور الجديدة. انزع أطراف السيقان ، واقطعها فوق البرعم الأخير مباشرة على الفرع. نظرًا لأن الزهور تتشكل عند النمو الجديد ، ستحصل على المزيد من الزهور مع تشكل البراعم الجديدة.