الرئيسية \ المدونة

جرب التفاح

تزرع اشجار التفاح بكثرة في وطننا العربي تبعا لفوائدها العديدة وثمارها اللذيذة. ويتوجب علينا الاعتناء بها لكي تقدم لنا افضل محصول لذلك يجب الانتباه الى الامراض التي قد تصيبها ومنها جرب التفاح. لذلك تابع قراءه المقال لمعرفه اعراض المرض وكيفيه مكافحته. 

 

في الوقت الحاضر، يصيب هذا المرض جميع اشجار التفاح في العالم. وقد تصل الخسائر الناتجة عنه إلي أكثر من 75% في المناطق ذات المناخ الرطب البارد. وترجع الخسائر إلي تأثير المرض على الثمار و النمو الخضري للأشجار وعلى انتاجها. 

 

أعراض جرب التفاح 

 

يصيب هذا المرض الاوراق وفروع الشجره وكذلك اعناق الاوراق والثمار. حيث يظهر على الثمار الصغيرة بقع تشابه البقع المتكونة على الأوراق. 

اذا كانت الاصابه مبكره في الربيع وبدايه الصيف تظهر بقع كبيره على الاوراق بقطر 8 الى 10 ملم واذا كانت العدوى متاخره تكون حجم البقاء بحدود 3 ملم. وتتساقط الاوراق المصابه بشده قبل اوانها وتصيب التفاح والاجاص. فعلى التفاح تكون هذه البقعه على سطح العلوي للورقه، اما على الاجاص فتكون على السطح السفلي. ويتوقف حجم البقع وشكلها حسب الصنف النباتي المصاب وحسب عمره والظروف المحيطة. كما تظهر اعراض جرب التفاح على الثمار في صوره بقعه دائريه سوداء محاطه بهاله متشققه ومشوهه فتؤدي بالنهايه الى التساقط ايضا. وتعتبر الاوراق المصابه هي المصدر العدوى الاولي للمرض، لذلك يفضل جمعها وحرقها كي نحمي النباتات المتبقيه من الاصابه بهذا المرض الخطير.

 

الوقاية من المرض ومكافحته

  • زراعة أصناف تقاوم المرض. 
  • القضاء على مصادر العدوى الاوليه عن طريق الحراثه العميقه. وذلك لدفن البقايا النباتيه المصاب على عمق كبير كي تتحلل بسرعه وتؤدي الى موت الفطر. 
  • يمكن مكافحة المرض عن طريق الرش بالمبيدات الفطرية. ويتم إضافة المبيدات بعد أسبوع واحد من سقوط البتلات ويكرر الرش كل من 3 أسابيع حتى قرب وقت الحصاد.
  • رش الاشجار في نهايه الموسم. 
  • جمع المخلفات النباتيه المصاب بهذا المرض وحرقها. 
  • رش الاشجار المصاب بمحلول بوردو. 

في النهاية,يعتبر التفاح أحد أكثر الفواكه شيوعاً واستهلاكاً في العالم، ولكن الإصابة بجرب التفاح يمكن أن تؤثر على جودة وسلامة هذه الفاكهة. لذلك، فإن الوقاية والعلاج منه يعد أمراً مهماً لكل من يرغب في الاستمتاع بالتفاح بصحة جيدة.