الرئيسية \ المدونة

حاجة النباتات المنزلية من الماء: كم تحتاج النباتات من الماء

يمكن أن يواجه المزارعين  صعوبة في معرفة حاجة نباتاتهم المنزلية من الماء، و إذا كان لديك مجموعة متنوعة من النباتات من مناطق مختلفة من العالم ، فكل منها سيتطلب كمية مختلفة من الرطوبة، وهنا يأتي الجزء الصعب. 

إذا وجدت نفسك تسأل ، “كم من الماء يجب أن أعطي نبتتي؟”  يمكن أن تساعدك النصائح التالية على ضمان عدم الإفراط أو التفريط في ري نباتاتك و التسبب في موتهم .

ما هي حاجة نباتاتي المنزلية من الماء

إن زراعة المساحات الخضراء في الداخل ينعش الهواء، ويخلق مشهدًا مريحًا للعين، و النباتات المنزلية هي أفضل طريقة لتحقيق كل هذا وتوفير التنوع في الديكور الخاص بك. 

من المحتمل أن يكون سقي النبات المنزلي هو الرعاية الأكثر أهمية التي يحتاجها النبات فلا يجب أن يكون سقي نباتاتك لعبة تخمين.

تحتاج جميع النباتات إلى الماء للبقاء على قيد الحياة ، على الرغم من أن بعضها يحصل على رطوبة من الهواء ولا يحتاج إلى سقي مباشر. 

حتى الصبار يحتاج إلى الماء ، لكن الإفراط في سقيه يمكن أن يتسبب في تعفن الجذور والقليل جدًا منه سوف يتسبب في ذبوله. و في الواقع ، يعتبر الإفراط في الري هو السبب الأكثر شيوعًا لموت النباتات الداخلية. 

أكثر شيء مطلوب للسقي المناسب هو التأكد من جفاف التربة قبل سقيها، لهذا تحتاج أواني الزراعة إلى ثقوب تصريف ، وفي بعض الحالات ، يحتاج خليط التأصيص إلى القليل من الحبيبات الممزوجة لزيادة مسامية التربة. 

و بمجرد معالجة التصريف ، يصبح سقي النبات المنزلي أسهل بكثير. 

كيفية سقي النباتات المنزلية

تختلف احتياجات المياه المنزلية باختلاف الأنواع ، لكن الطريقة المستخدمة تختلف أيضًا. 

بعض النباتات ، مثل البنفسج الأفريقي ، لا ينبغي أن يلمس الماء الأوراق. لذلك ، فإن استخدام آنية سقي خاصة بفوهة طويلة أو سقي من القاعدة هي الطرق الأنسب. فقد  تصاب أوراق النباتات بأمراض فطرية إذا ظلت رطبة لفترة طويلة في الظروف الدافئة والرطبة. 

يبدو أن العديد من النباتات تحب الحصول على حاجتها الماء من الجذور، لتحقيق هذا الري السفلي ، يمكنك وضع الوعاء في صحن وسكب الماء فيه لامتصاصه ببطء. 

لا تزال فكرة جيدة أن تسقي من أعلى من حين لآخر حتى يتسرب الفائض من فتحات التصريف ، مما يؤدي إلى طرد الأملاح من التربة.

نصائح إضافية حول ري النباتات المنزلية 

يتفق معظم الخبراء على ما يلي :

لا تسقي وفقًا لجدول زمني محدد، وذلك لأن عوامل مثل الأيام الملبدة بالغيوم والحرارة أو البرودة وغيرها ستؤثر على رطوبة التربة. 

أفضل نصيحة هي استخدام يديك وتحسس التربة، إذا كانت جافة عند إدخال إصبعك ، فقد حان وقت الري. 

اسقِ الماء بعمق في كل مرة لترشيح الأملاح وإيصال الماء إلى الجذور، و إذا كان هناك صحن ، قم بتفريغ الماء الإضافي بعد نصف ساعة.

استخدم الماء بدرجة حرارة الغرفة لتجنب صدمة النبات. 

تدخل العديد من النباتات في فترة خمول في الشتاء حيث لا تنمو بنشاط ويجب حينها تقليل وتيرة الري إلى النصف. 

إذا كنت في شك، احتفظ بالنباتات قليلاً على جنب واستخدم مقياس الرطوبة لقياس احتياجات كل نبات بدقة.