الرئيسية \ المدونة

حراثة التربة وتجهيزها للزراعة

قبل زراعة اشجارك المميزة يجب تجهيز التربة وحراثتها ، وذلك لضمان افضل نمو للنباتات عن طريق خلط الأسمدة المضافة وتنعيم التربة. حيث تكرر عملية الحراثة عدة مرات في العام حسب الزراعة مما يساعد على التخلص من الأعشاب الضارة وبقايا المحصول السابق. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول حراثة التربة وتجهيزها للزراعة

حراثة التربة وتجهيزها للزراعة

يتم تنفيذ عمليات الفلاحة إما في الخريف أو الربيع أو الصيف وذلك حسب موعد الزراعة ونوع المحصول المراد زراعته. وبشكل عام لفلاحة الخريف فوائد عديدة نذكر منها: 

  1. تساعد على تنعيم التربة الثقيلة.
  2. تساعد على إتلاف يرقات وعذارى بعض الحشرات في التربة.
  3.  تحفظ التربة وتقلل من انجرافها.

تفضل فلاحة التربة الرملية الخفيفة في الربيع، ويمكن تحديد صلاحية التربة للفلاحة بوضع جفنة من التراب باليد، فإذا لم تتعجن تكون صالحة للفلاحة. 

أنواع  حراثة وفلاحة التربة

هناك ثلاثة أنواع من الفلاحات :

الفلاحة العميقة

تساعد الفلاحة العميقة على خلط الطبقة السطحية من التربة مع الطبقة التي تليها. وهي ضرورية لنباتات الخضار الجذرية مثل: الشوندر الأحمر والجزر والفجل. 

ونباتات الخضار المعمرة مثل : الأرضي شوكي والهليون. وتتم على عمق ٣٠ سم،  وهي تحدد كمية الرطوبة في التربة وتزيل الأعشاب الضارة المعمرة، من ناحية أخرى يفضل اجراء هذه الفلاحة في التربة الثقيلة؛ إذْ تؤثر الرطوبة والجفاف في الإنتاج تأثيرا كبيرا، أما في الترب الخفيفة فإن الفلاحة العميقة غير ضرورية؛ إذْ يفضل حفظ التربة تحت السطحية بصورة صلبة للمحافظة على الرطوبة. وتتم الفلاحة العميقة في الخريف وتُضاف مع هذه الفلاحة الأسمدة العضوية والمعدنية البطيئة التحلل (الفوسفورية والبوتاسية) و بناء على ذلك يفضل عدم المغالاة بعمق الفلاحة لعدم إيصال الطبقة السطحية إلى الأعماق الكبيرة.

 

الفلاحة العادية

يتم تنفيذ هذه الفلاحة على عمق 15-20 سم، و بين كل زراعتين متتاليتين وذلك لخلط الأسمدة المضافة في التربة، وجعلها صالحة فيزيائيا للزراعة الخريفية بالنسبة للترب الثقيلة.

 

الفلاحة السطحية

تُنفذ هذه الفلاحة على عمق لا يزيد عن 10سم، وهي كذلك تساعد في إنبات بذور الأعشاب الضارة مما يساعد في القضاء عليها لاحقا وتعريض يرقات كثير من الحشرات الضارة الموجودة في التربة للموت من خلال تعريضها للوسط الخارجي.