الرئيسية \ المدونة

حشوات أواني النباتات: أهمية استخدامها لنمو، صحة وجمالية النباتات

حشوات أواني و مراكن زراعة النباتات ، هي من بين الحلول التي يمكن استعمالها لأغراض متعددة حسب الحاجة و باستخدام مواد مختلفة مثل الحصى و الصخور.

 

حشوات المراكن

حشوات مراكن و أواني النباتات:

من بين الأسباب الشائعة التي يجب استخدام الحشوات من أجلها ، هو طول المركن بالمقارنة مع كمية التربة المستخدمة. إذ في حالة استعمال مركن مرتفع لنباتاتك ، قد تفكر في ملئه بالكامل بتربة التأصيص ، لكن  هذه الخطوة سيكون لها تأثير سلبي على صحة نباتاتك ، حيث قد تتسبب في مشاكل تصريف و تهوية للتربة.

للمراكن المرتفعة إيجابيات عديدة، مثل إضافة لمسة جميلة على زينة البيت أو المكتب و إبراز جمالية النبات أكثر، و للاستفادة من هذه الإيجابيات دون التأثير سلبا على صحة النباتات، قم باستعمال حشو للمركن باتباع هذه التعليمات.

 

قبل إضافة حشوات المراكن

قبل إضافة أي شيء إلى المركن، عليك التأكد من وجود فتحة واحدة على الأقل في القاع للسماح بالتصريف الجيد لمياه الري التي ستتجمع في الأسفل، وحتى في حالة استعمال حشو بمواد تساعد في تحسين الصرف.

ففي حالة تراكم المياه في القاع دون وجود ثقب واحد على الأقل للتصريف، ستصبح المياه راكدة و تعزز نمو العفن و البكتيريا القاتلة للجذور.

حشو خفيف الوزن للمراكن

إذا كان مركن النباتات الخاص بك مصنوعًا من الطين أو أي مادة ثقيلة أخرى، ينصح باستعمال حشو أخف وزنا حتى لا يزداد الوزن الإجمالي للمركن و يصعب نقله و تغيير موضعه إن لزم الأمر.

في هذه الحالة فأفضل حشو هو المواد الطبيعية الأخف مثل، الطحالب ، ألياف جوز الهند والرمال الحادة.

حشو ثقيل

من بين الأسباب التي ستدفعك لاستعمال الحشو ، وزن المركن ، حيث قد يتعرض المركن الطويل خفيف الوزن لحوادث مختلفة.  فعند استعماله لنبات متوسط الحجم كالشجيرات ، يمكن أن يؤثر وزن النبات على توازن المركن ، أو يمكن أن يتعرض للسرقة في حال تم وضعه بالخارج.

لذلك فاستعمال حشوات ثقيلة سيكون هو الحل الأمثل، ويمكنك استخدام القطع المكسورة من السيراميك والطوب وما إلى ذلك، كما يمكنك استخدام الحصى أو الصخور النهرية.

بعد استخدام حشوات المراكن

بعد إضافة الحشوات تأكد ملأ المركن إلى الأعلى بتربة تأصيص، كما يمكنك استخدام أي تربة تريدها، و يفضل استخدام تربة عالية الجودة وذلك لأنها توفر عليك عناء إضافة السماد لاحقًا وهي أخف من تربة الحديقة.

كما يعد استخدام تربة القدر للنباتات الداخلية أمرًا ضروريًا للسماح للمياه بالتصريف جيدًا وإعطاء جذور نباتك أفضل فرصة للانتشار والتجذير.