الرئيسية \ المدونة

حصى الطين: فوائده و استخداماته

حصى الطين له العديد من الاستخدامات في مجال الزراعة بشكل عام و خاصة الزراعة المنزلية ، زراعة النباتات الداخلية ،و الزراعة المائية ، تعرف على أهم مميزاته و خصائصه في هذا المقال.

لطلب المنتج من خلال الرابط التالي هنا

حصى الطين-1

لماذا يستخدم حصى الطين

مثالي للاستخدام بطرق متعددة في مجال الزراعة خاصة بفضل تكوينه الصديق للبيئة، بالإضافة إلى ذلك فهو قابل لإعادة الاستخدام ونظيف وعديم الرائحة.

فوائد حصى الطين

 تحسين الرطوبة

عندما تحاول القيام بالزراعة في منطقة تعاني من ندرة المياه، يمكن أن تحقق الحصاة الطينية أقصى استفادة من الموارد المائية المتاحة بفضل قدرته على الاحتفاظ بالرطوبة .

 و بالإضافة لقدرته على تخزين المياه فهو أيضا يقوم بتخزين أي معادن أو مواد مغذية متواجدة في الوسط و يحسن استفادة النباتات منها.

 

زيادة التهوية

تعتبر تهوية التربة عاملا مهما في صحة النباتات ، إذ يمكن أن يتسبب ثقل و افتقار التربة للهواء في إصابة الجذور بأمراض عدة . و بشكل أعم  النباتات تنمو بشكل أفضل عندما تتلقى العوامل الثلاثة الهواء والماء وأشعة الشمس بالشكل الصحيح.

الحصى الطينية خفيفة الوزن ومسامية تحبس الهواء فيها وتزيد من تهوية نظام جذر النبات فهي تقوم بحبس الهواء بداخلها وإعادة تحريره كلما احتاجت إليه النباتات، لهذا يعد استخدام الحصى الطينية من الأمور الضرورية و المفيدة للنباتات اليوم .

 

يوفر التصريف الجيد :

صرف  مياه الري يعد مشكلة حقيقية عند الحديث عن الحصاد أو الزراعة، لذلك تعتبر الحصى الطينية ممتازة لتصريف المياه و ضمان نمو صحي لنباتاتك.

تعتبر الهيدروتونات عنصرا  رائعًا لامتصاص الماء، فهي تجمع المياه الزائدة وتخزنها لاستخدامها لاحقًا، وهذا ما يمنع تلف الجذور بسبب الماء الزائد.

صديق للبيئة

المكون الرئيسي في تصنيع الحصى الطينية هو الطين، وهو طبيعي 100٪ و بالتالي صديق للبيئة.

يتم تحضير هذا النوع من الحصى،  من خلال خلط التربة والماء بشكل صحيح و تسخينه في فرن درجة حرارته جد مرتفعة، ثم يتحول لكرات صغيرة مسامية وخفيفة الوزن، ولكن لها خصائص بناءة مختلفة.

بالإضافة إلى ذلك ليس له أي تأثير ضار وهو مليء بالمعادن والمكونات الطبيعية لمساعدة النباتات على النمو بشكل صحي وأسرع.

 

استخدام كرات الطين على النباتات

تعمل كريات الطين بشكل أفضل على النباتات الصالحة للأكل المحبة للطين، مثل الفاصوليا الجافة أو البقدونس.

في بعض الأحيان، يمكن استخدام الحصى في حاويات مدمجة مع أنظمة الزراعة المائية، ذلك راجع إلى أنه قد ثبت أن الهيدروتون يوفر تصريفًا أفضل.

عند استخدام طين الهيدروتون، يجب استخدام نوعية جيدة، لا تحتوي على معادن ثقيلة مثل الزرنيخ فهي تعد مادة مسرطنة معروفة،  لأن هذه السموم سوف تتسرب إلى التربة بمرور الوقت عند تعرضها للرطوبة وتسبب ضررًا لنباتك.

لطلب المنتج من خلال الرابط التاليه هنا

حصى الطين-2