الرئيسية \ المدونة

حفار أوراق التفاح

عند زراعة الاشجار المثمرة كالتفاح يجب الانتباه الى الحشرات التي يمكن ان تهاجم هذه الشجره والتي تسبب لها الكثير من الاخطار مؤدية في النهاية الى موت الاشجار. حيث تنتشر زراعه التفاح كثيرا في وطننا العربي نظرا لثماره اللذيذه وفوائدها الكبيرة. لذلك تابع معنا في هذا المقال اهم المعلومات حول حفار أوراق التفاح وكيفيه مكافحته. 

 

حفار أوراق التفاح

تنتشر حشره حفار اوراق التفاح في اوروبا واسيا وشمال افريقيا بكثره مسببة الاخطار على الأشجار. 

تتغذى اليرقه بحفر اوراق التفاح واوراق الاشجار المثمره المتساقطه الاوراق وفي الاونه الاخيره وبعد انتشارها الكبير اصبحت هذه الافه خطيره جدا تقوم بمهاجمه التفاح والاجاص والكرز والخوخ حيث تتواجد على اشجار الغابات المجاوره لبساتين الاشجار المثمره. 

مكافحة حفار أوراق التفاح

تتم مكافحه حفار اوراق التفاح عبر خطوات عديده سنذكرها فيما يلي

تهاجم يرقات هذه الحشره بالكثير من الاعداء الحيوية ويمكن مقاومتها ضمن برنامج مكافحة دودة ثمار البلوط:

جمع الثمار المتساقطة وحرقها. 

ازالة القشور القديمه لسوق الاشجار وحرقها. 

لف سوق الاشجار باشرطه من الكرتون المموج والمشرب بماده نفتل وهذا يسمح بصيد الكثير من اليرقات التي تترك الثمار وتختبئ تحت هذا الكرتون .

اما المكافحه الكيميائيه فتجري في نهايه شهر ايار ضد اليرقات الخارجه من طور السكون حيث تجري الرش الثاني في 15 حزيران والرش التي تليها في بدايه فقس البيض وغالبا في 20 تموز والرش الاخيره في 15 اب يمكن استخدام مبيدات الجوزاثيون الماراثيون الباراثيون.

واخيرا تستخدم المصائد الفرمونيه ايضا لتحديد موعد ظهور الذكور من ثم تحديد موعد اجراء المكافحه الكيميائية.

وهكذا نكون قد تعرفنا على اهم المعلومات حول حفار اوراق التفاح، الذي يهاجم الكثير من الاشجار المثمره الاخرى كالكرز والاجاص. وتعلمنا كيفية مكافحته بافضل الاساليب كي نضمن النمو الصحي والسليم لاشجارنا المثمره وعدم تعرضهم للاذى والخطر من قبل هذه الحشرة. 

لشراء اشجار التفاح اضغط هنا