الرئيسية \ المدونة

حفار النعناع من المشاكل الشائعة التي تواجه مزارعي النعناع

حفار النعناع يعاني منه العديد من مزارعي النعناع والذين لا يكونوا على دراية بالآفات المتنوعة التي تتغذى على هذه النباتات، والتي قد تسبب لهم الكثير من المشاكل وتؤدي لتدهور صحة النعناع وذبولها بشكل مفاجئ. لذلك تابع معنا في هذا المقال معلومات متنوعة عن حشرة الحفار وكيفية القضاء عليه. 

حفار النعناع وكيفية التعامل معه

إذا كنت تعاني من مشاكل في زراعة النعناع ولاحظت تدهوراً في نباتاتك، فقد يكون الحفار السبب وراء ذلك، ولمواجهة هذه المشكلة يمكنك استخدام العديد من الطرق والوسائل المتاحة في الأسواق للتخلص من هذه العثة، مثل استخدام أنواع مختلفة من الأدوية للتخصل من تلك الحشرة.

تبدأ اليرقات في التغذي على أوراق النبات. و بعد بضعة أيام ، تسقط هذه اليرقات الجائعة في التربة لتمضغ شعر الجذور وتحفر في جذور نبات النعناع، يبدأ الضرر الخطير لحفار جذر النعناع في هذه المرحلة ويستمر لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر قبل أن تترك اليرقات الجذور لتشرنق وبذلك تتسبب بالكثير من الأخطار للنبات والتي قد تؤدي لتهالك النبات وموته أيضا.

يصعب السيطرة على حشرة الحفار للأنهم يقضون معظم حياتهم مختبئين داخل جذور النباتات. وما يزيد الأمور تعقيداً أنه يعتبر تلف حفار جذر النعناع خفيًا، ولكننا نشك في وجوده عند ظهور علامات مثل انخفاض الغلة وتوقف النمو والضعف العام للنبات والتي قد تكون مؤشر للعديد من الأمراض كذلك الأمر وهذا ما يجعله من الحشرات الخطيرة المتخفية .

مكافحة الحفار

يمكننا التحكم في حشرة الحفار عن طريق استخدام الديدان الخيطية المفيدة ، على الرغم من أن التطبيقات المتكررة ضرورية عادة قبل أن ترى تحسنًا ملحوظًا. يمكن أن يساعد إطلاق النيماتودا الطفيلية في أواخر أغسطس إلى أوائل سبتمبر في تقليل عدده.  كذلك يمكن استخدام مواد كيميائية مثل chlorantraniliprole أو chlorpyrifos أو ethoprop حيث تشكل حفار نبات النعناع تهديدًا دائمًا ، ولكن يجب استخدام الكلورانترانيبرول فقط خلال موسم النمو – ما عليك سوى الانتظار ثلاثة أيام للحصول على حصاد آمن. يتطلب Chlorpyrifos 90 يومًا بين التطبيق والحصاد ، بينما يحتاج ethoprop إلى 225 يومًا.