الرئيسية \ المدونة

حفار ساق التفاح

تعتبر اشجار التفاح من اكثر الاشجار التي يتم زراعتها في وطننا العربي ولها انواع متعدده .حيث تتميز اشجار التفاح بثمارها اللذيذه والمفيده للجسم ولصحه الانسان. كما ان رائحه ازهارها فواحه ومميزه ولكن قد تتعرض هذه الاشجار لعدد من الحشرات التي قد تؤدي في النهاية الى اضرار كبيرة في الشجره. تابع قراءة المقال التالي لمعرفة المزيد حول حفار ساق التفاح

 

حفار ساق التفاح

يهاجم حفار ساق التفاح الكثير من الاشجار منها التفاح والاجاص والرمان والزيتون والدردار ويتسبب بالكثير من الاضرار لهذه الأشجار. لذلك يجب علينا مكافحته بشده لحماية اشجارنا. 

 

أعراض الاصابة والضرر:

تهاجم يرقة الحفار اغصان الاشجار الضعيفه وتقوم بالحفر ضمن الساق وتكون هذه الحفر مضيئه ولامعة. ويخرج من ثقب الدخول نشارة خشبية حمراء مع بعض المخلفات اللزجه الناتجه عن سيلان النسخ تنظف اليرقه مكانها كلما امتلأ بالفضلات. 

 

مكافحة حفار ساق التفاح

لمكافحه هذه الحشرة الضارة عده خطوات يجب اتباعها للقضاء نهائيا على هذه الحشره وبالتالي حمايه نباتاتنا وثمارنا وشجارنا منه. 

اخراج اليرقات بالسلك وبعد ذلك اغلاق الثقب بالشمع او بمعجون التطعيم. 

وضع ماده البارا ديكور البنزين داخل الثقب حيث توضع في الثقب الواحد بعد توسيعه ملعقه من هذه الماده. وهي تتسامى اي تتحول الى غاز حتى تقوم بخنق اليرقه الموجوده داخل النفق. 

استعمال بذور القطن المشبعه بماده اللندين حيث توضع بذره او بذرتان من القطن المشبع بماده اللندين داخل الثقب ويغلق بالشمع او بالطين. 

رش الحشرات الكامله بمبيد كيميائي حيث ترش الاشجار في حزيران باستخدام الديمكرون. وترش الاشجار خمس مرات بفاصل بين المره والتاليه 15 يوم ويمكن استخدام النوجوس ضد اليرقات الحديثه.

 

وبهذا نكون قد علمنا كيفية مكافحة حفار الساق الذي يسبب سنويا الكثير من الاضرار على اشجار الفواكه التي ذكرناها سابقا.