الرئيسية \ المدونة

حماية النباتات من الصقيع

قد يؤدي الصقيع لتدمير نباتاتك الجميلة، لذلك ضع في اعتبارك أنه في أي وقت يكون هناك خطر حدوث صقيع ، فأنت بحاجة إلى اتخاذ تدابير وقائية لحماية النباتات من الصقيع و التعرض لدرجات الحرارة الباردة والأضرار اللاحقة . تابع القراءة لمعرفة التدابير اللازمة. 

 

التدابير الوقائية لحماية النباتات من الصقيع 

هناك العديد من التدابير الواجب اتخاذها قبل حدوث الصقيع وسنذكرها فيما يلي:

تغطية النباتات – تعد تغطية النباتات من اكثر الطرق  شيوعًا للحماية من الصقيع  . ويمكن بهذه الحالة استخدام معظم الأشياء ، لكن الأفضل هو استخدام الشراشف و أكياس الخيش. وذلك بلفها بشكل محكم وآمن .وتوضع الأغطية الأخف وزناً مباشرة فوق النباتات ،أما الأغطية الأثقل فتحتاج نوعًا من الدعم كي لا تلامس النباتات وتسبب الأضرار لها . او تتسبب بتكسر الاغصان نتيجة ثقلها حيث يتم تثبيتها فوق النباتات باستخدام الأسلاك مثلا ،إن تغطية نباتات الحديقة في المساء يساعدها على الاحتفاظ بالحرارة وحمايتها من التجمد . ولكن من المهم إزالة الأغطية بمجرد شروق الشمس في صباح اليوم التالي كي لا تتسبب هذه الاغطية باختناق النباتات وتلفها.

 

سقي النباتات – هناك طريقة أخرى لحماية حديقتك ونباتاتها من مخاطر الصقيع. وهي سقيها قبل يوم أو يومين من توقع حدوث الصقيع. حيث أن التربة الرطبة تحتفظ بالحرارة أكثر من التربة الجافة.  فالري الخفيف في ساعات المساء قبل انخفاض درجات الحرارة يساعد في رفع مستويات الرطوبة وتقليل أضرار الصقيع. ولكن هذه الطريقة تعد بدون فائدة في حالة الصقيع الشديد.  

 

استخدام بقايا النباتات – يفضل بعض الناس استخدام بقايا نباتات حدائقهم لتغطيتها بما يساهم في حمايتها من الصقيع . وتشمل مواد التغطية الشائعة التي يمكن استخدامها القش وإبر الصنوبر واللحاء والأوراق المتراكمة. وهذا يساعد على حبس الرطوبة داخل التربة والاحتفاظ بحرارتها أثناء الطقس البارد ،والجدير بالذكر أنه عند استخدام بقايا النباتات يجب ان تكون على ارتفاع (5-8 سم). 

 

زراعة النباتات في مساكب مرتفعة – سيساعد تصميم الحديقة ذات المساكب المرتفعة في الحماية من الصقيع أثناء درجات انخفاض درجات الحرارة. لأن الهواء البارد يميل إلى التجمع في المناطق المنخفضة. كما تساعد هذه المساكب المصنوعة من الخشب او الطوب او اي شيء اخر في القدرة على تغطية النباتات بشكل أسهل.

 

افضل طريقة لمعرفة نوع الإجراء الاحترازي الذي يجب عليك اتخاذه لحماية نباتات حديقتك. هو معرفة طبيعة هذه النباتات و تربتها وطريقة زراعتها.  فكلما زادت معرفتك، اصبح بامكانك معرفة احتياجات حديقتك الخاصة. وبالتالي اصبح من السهل عليك الحفاظ عليها من اخطار الصقيع.