الرئيسية \ المدونة

دودة البرتقال

تتعتبر دودة البرتقال من اكثر الحشرات انتشارا  ، فهي تنتشر في أوروبا، جنوب أفريقيا، جنوب أمريكا، والشرق الأوسط. حيث تبدأ الاصابة بالحقل وتكمل في المخازن. لذلك تابع معنا في هذا المقال اهم المعلومات حول دودة البرتقال وكيفية مكافحتها. 

 

دودة البرتقال 

تنتشر هذه الحشرة انتشارا كبيرا وتتسبب بالعديد من الاضرار للكثبر من الاشجار وليس فقط البرتقال. حيث تصيب هذه الحشرة ثمار الحمضيات والخرنوب  

والرمان والجوز والأكاسيا. وفي العراق تسمى دودة ثمار الرمان وتسبب للرمان أضرارا اقتصادية كبيرة وقد تصل إلى 80% من المحصول. 

و بالإضافة للعوائل السابقة فإنها تصيب كذلك التين المجفف واللوز والزبيب.  

 

وصف الحشرة

الفراشة بنية غامقة من السطح العلوي وفضية من السطح السفلي، الأجنحة الأمامية  رمادية فضية وعليها شريطين فاتحي اللون. الأجنحة الخلفية بيضاء رمادية، والتعريق بني فاتح.  

اليرقة لونها قرمزي. الرأس والصدر الامامي لونهما بني. طولها عند تمام اانمو 1.8 سم. 

 

دورة الحياة

في أواخر الربيع وفي فصل الصيف تضع الأنثى البيض على ثمار الخرنوب أو على ثمار البرتقال أو ثمار الرمان وقد تضع البيض على الثمار في المخزن .  وعندما يتم فقس البيض تبدأ اليرقات بحفر الثمار وبعد اكتمال النمو تتجه اليرقات إلى ثقب الدخول للتعذر. يعرف عن هذه الحشرة بأن إصابتها تكون أكبر في حالة الجوز واللوز والخرنوب المخزون اكثر من الاصابة في الحقل. 

  

مكافحة دودة البرتقال:  

1- في حالة إصابة الرمان والحمضيات وغيرها بالحقل. تجمع الثمار المتساقطة وتحرق أو تدفن في التربة ويمكن استعمال الديبتريكس (تراي كلورفون) أو أي سم معدي عند الضرورة للقضاء على هذه الحشرة. 

2- في حالة الاصابة في المخازن تتبع طرق المقاومة في المخازن.