الرئيسية \ المدونة

ديدان و يرقات الفاكهة

تعد ديدان و يرقات الفاكهة مشكلة شائعة يتعرض لها الجميع. ولذلك ان كنت تريد معرفة مصدرهم، كيفية مكافحتهم والقضاء عليهم ، فقد وصلت إلى المكان الصحيح. تابع قراءة المقال لمعرفة جميع المعلومات المهمة حول هذه الحشرات. 

 

ديدان و يرقات الفاكهة

هناك عدة أنواع من ذباب الفاكهة التي تضع بيضها في أنواع عديدة من الفواكه. النوعان الأكثر شيوعًا في الحدائق المنزلية هما يرقة التفاح وديدان ذبابة فاكهة الكرز.

يرقة التفاح هي أصغر قليلاً من الذبابة المنزلية الشائعة. تهاجم كل من التفاح، التوت الأزرق، الكرز والكمثرى والخوخ . 

تكون يرقات ذبابة الفاكهة بيضاء إلى صفراء وحوالي (0.5 سم). ونظرًا لأنها صغيرة جدًا ، فغالبًا لا يتم اكتشافها حتى يتم عض الثمرة . و الينابيع الباردة تعتبر الاماكن الملائمة لهذه اليرقات. 

أما بالنسبة لذبابة الكرز فهي لا تتغذى على الكرز فحسب ، بل تتغذى أيضًا على أشجار الكمثرى والخوخ ، وتترك الفاكهة صغيرة الحجم ومشوهة. وأحيانًا يسقط الكرز المصاب قبل الأوان حيث يمكن العثور على اليرقات تتغذى على اللب الفاسد. 

 

كيفية المكافحة 

لا توجد طريقة كاملة للسيطرة على اليرقات الموجودة بالفعل داخل الفاكهة. يمكنك محاولة إزالة الفاكهة المصابة من المنطقة لتقليل عدد الذباب في الصيف التالي ، لكن هذا ليس علاجًا شاملاً لمشكلة اليرقات الحالية في الفاكهة. أفضل طريقة هي منع الذباب البالغ من الوصول إلى الفاكهة ووضع البيض.

 

ستعمل المصائد اللاصقة التجارية أو مصائد الخل منزلية الصنع على حبس الذباب البالغ. في المتوسط ​​، تحتاج إلى تعليق أربعة إلى خمسة لكل شجرة.

ولعمل مصيدة خل منزلية ، قم بما يلي :

  • استخدم بعض الحاويات البلاستيكية الصغيرة المعاد تدويرها. 
  • احفر ثقوب صغيرة في الجزء العلوي من الحاوية. 
  • قم بعمل بضع فتحات لتمرير السلك لتعليق الأداة وثقوب إضافية يمكن أن يزحف إليها ذباب الفاكهة. 
  • املأ الجزء السفلي من المصيدة المنزلية بخل التفاح وبضع قطرات من صابون الأطباق.
  • علق المصائد قبل أن يتغير لون الفاكهة. 

قم بإزالة كل من مصيدة الخل المصنوعة منزليًا والفخاخ اللزجة التجارية من الشجرة بعد ثلاثة إلى أربعة أسابيع لتجنب قتل الحشرات النافعة. كذلك راقب المصائد، و عندما ترى دليلاً على وجود ذباب الفاكهة ، استخدم سبينوساد أو منتج النيم . وفي النهاية تستطيع رش الشجرة بمبيدات الفطريات.