الرئيسية \ المدونة

ذبابة الفاكهة

تصبح العديد من أشجار الفاكهة خلال مرحلة نضج الثمار معرضة لآفات طائرة تتلف الثمار و تفسد المحصول. تابع القراءة للتعرف على كل التفاصيل حول ذبابة الفاكهة ، و طرق مكافحتها.

ما هي ذبابة الفاكهة ؟

ذبابة الفاكهة هي حشرة طولها يتراوح بين 4-6 مم ، تتميز بأعين غير متصلة ولامعة وذات لون بني، صدر فضي اللون محاط ببقع سوداء، و أجنحة عريضة شفافة، كما يوجد عليها ثلاثة أشرطة برتقالية والعديد من النقاط السوداء .

 البطن عند الإناث ينتهي بآلة وضع البيض المدببة ، أما عند الذكور فيعرف من خلال الرأس الذي يحمل زائدتين في مقدمة الرأس وتنتهي بشكل ورق التفاح وهي مسطحة .

اليرقة : وردية الشكل ، عديمة الأرجل ، بيضاء اللون ومدببة من الأمام ، ويبلغ طولها النهائي 7-9 مم . أما عند اكتمال نموها تخرج من الثمار لتعذر في التربة .
العذراء : تتميز بشكل أسطواني و لون بني غامق ، ويبلغ طولها 4-6 مم.

حجم الضرر و أعراض الإصابة بآفة ذبابة الفاكهة :

تهاجم الأنثى الثمار حيث تثقب جدارها بواسطة آلة وضع البيض بداخلها حيث تتلون المناطق المحيطة بألوان غير طبيعية ، وفي وسط هذه المناطق نجد نقط بلون رمادي .

وتكون المنطقة المحيطة بالثقب الذي تحدثه الأنثى عديمة اللون في الثمار التي تقارب على النضج. في حين يسود مكان الوخز في أصناف اليوسفي الخضراء، وبلون أصفر ضارب إلى الحمرة في ثمار البرتقال الخضراء .

تقوم اليرقات الفاقسة بالحفر و التجول داخل اللب و هذا ما يؤدي لدخول أبواغ الفطر والبكتيريا الى داخل الثمرة وتعفنها. وتسبب الإصابة المبكرة تساقط نسبة كبيرة من الثمار إلى الأرض .

 

 

طرق المكافحة :

محاربة هذه الآفة أمر ضروري للحفاظ على محاصيلك و هناك طرق متنوعة لمكافحتها.  و يمكن لكل مزارع اختيار طريقة المكافحة من الطرق التالية حسب الخيارات و الأدوات المتاحة له.

1 التخلص من الثمار المصابة بجمعها ودفنها في التربة وحرقها .

2- استعمال الطعوم الجاذبة ( مصائد زجاجية )، وهي استخدام إناء زجاجي يحتوي على طعم جاذب للحشرة مثل ( هيدروليزات البروتين + فوسفات الأمونيوم ) حيث تدخله الحشرة ولا تستطيع الخروج منه .

3- استعمال الطعوم السامة مثل :  ماء +بروتين متحلل + مبيد فوسفوري.

4- استخدام اللوحات الجاذبة اللاصقة، لأن كافة أنواع الذباب تنجذب للون الأصفر.  لتطبيق هذه الطريقة يمكن تعليق ألواح بلاستيكية صفراء و مدهونة بمادة لاصقة، حيث كلما انجذبت الحشرات للون الأصفر تعلق على هذه المادة الصمغية .

5- استخدام المكافحة الذاتية:  تتم هذه الطريق بتعريض الأفراد للكوبالت المشع أو لتأثير المعقمات الكيميائية ، ثم يتم إطلاقها بعد ذلك إلى الطبيعة. عند استخدام  المكافحة الذاتية (الطعوم الجاذبة+ المعقم الكيميائي )  تأتي الذكور إلى الطعم الجاذب فتخضع لتأثيرها و تصبح عقيمة.

6- الرش بالمبيدات الفسفورية الجاذبة.