الرئيسية \ المدونة

رعاية أشجار القشطة بخطوات بسيطة

ان رعاية أشجار القشطة سهلة إلى حد كبير وذلك بالإضافة إلى توفر مناخ معين، كأن تقطن في منطقة تدعم نبات القشطة، فيمكن زراعته عن طريق الزرع أو الشتلات المباشرة.

لشراء أشجار القشطة من هنا .

خطوات رعاية شجرة القشطة المثمرة:

 أشجار القشطة هي أشجار شبه استوائية فهي إذا تتحمل الصقيع الخفيف جدًا، كما يمكن أن يصل ارتفاعها إلى أكثر من 9 أمتار، ولكن يمكن أيضًا تقليمها لتقييد نموها.

وعلى الرغم من أن الشجرة تنمو بسرعة في وقت واحد في الربيع، إلا أن نظام الجذر يميل إلى البقاء متوقفًا وضعيفًا إلى حد ما على الرغم من ارتفاع الشجرة.

احتياجات الشجرة من أشعة الشمس:

تتطلب الشمس الكاملة ولكن أوراقها معرضة للحرق، لهذا فكر في وضع شجرتك في مكان تحصل فيه على كمية جيدة من ضوء الشمس الساطع في الصباح متبوعًا بظل الظهيرة.

السقي

عندما تكون الشجرة في موسم نموها، سترغب في الحفاظ على تربة شجرة القشطة رطبة ولكن ليست مبللة،  لأنها قد تؤدي إلى تعفن الجذور، لذلك يجب تجنب الإفراط في الري.

درجة الحرارة والرطوبة:

على الرغم من أنها شجرة استوائية، إلا أنها لا تتمتع بالمناخ الحار والجاف ولكنها تفضل فصول الصيف الباردة.

إذا كنت تزرع الفاكهة، فيجب أن تزرعها في منطقة من شأنها أن تبرد خلال الشتاء للسماح بإثمارها.

وذلك بسبب ان الفاكهة لن تثمر بدون 50 إلى 100 ساعة  في  حرارة تتراوح بين -4 و 6 درجة مئوية، كما ان الشجرة سوف تتعرض لأضرار عند درجات حرارة أقل من -4 درجة.

التلقيح:

سيتطلب الأمر بعض الجهد لجعل الشجرة تنتج الفاكهة بالفعل لأن الشجرة ليست ذاتية التلقيح كما أن  الحشرات أيضا لا تساهم في تلقيحها.

ستقوم بجمع حبوب اللقاح وتشتيتها باستخدام فرشاة رسم عادية كما ان أشجار القشطة أحادية النوع، مما يعني أنها تحتوي على أزهار من الذكور والإناث.

تتمثل الخطوة الأولى في جمع حبوب اللقاح من الأزهار المذكرة ونشرها على أزهار الإناث المفتوحة.

في حالة اختلاف توقيت تفتح الأزهار الأنثوية والزهور المذكرة ، فقم بجمع حبوب اللقاح وتخزينها في وعاء مغلق وبعد ذلك قم بتلقيح الأزهار الأنثوية عند فتحها.

كرر العملية كثيرًا أثناء ازدهار الشجرة لضمان التلقيح، وسوف تستمتع بثمار عملك في أي وقت من الأوقات.

التسميد :

يمكن أن تساعد إضافة بعض السماد أو السماد الطبيعي في زيادة ثراء التربة، ويمكن أن يؤدي تعديله بالبيرلايت إلى زيادة قدرة التربة على تصريف المياه.

قم بتخصيب أشجار القشطة بأسمدة متوازنة مثل 8-8-8 في منتصف الشتاء ثم مرة أخرى كل ثلاثة أشهر.

التقليم :

كيف أقوم بتقليم أشجار القشطة ؟

عندما تزرع أشجارك ، قم بزراعتها على مسافات واسعة كافية، هذا التباعد يساعدك لجعل مظلة الشجرة تنتشر للخارج، قم بتقليمها منذ البداية ودرّب الأشجار الصغيرة على شكل مزهرية مفتوحة.

حافظ على وتيرة التقليم في السنوات الأربع الأولى، ثم اترك أغصان الشجرة على شكل  المظلة المفتوحة ، هكذا يمكن للضوء  أن يخترق ويتحقق توزيع الفاكهة في جميع أنحاء
الفروع و الأغصان.

لشراء أشجار القشطة من هنا .