الرئيسية \ المدونة

رعاية النباتات في الشتاء

جميعنا يعي أن الشتاء هو الوقت الذي تستريح فيه النباتات المنزلية للعام القادم ، ويتضمن إعداد النباتات المنزلية لهذا الفصل إجراء بعض التغييرات المهمة في رعايتها. كحمايتها من درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة ، والهواء الداخلي الجاف ، وكذلك انخفاض مستويات الإضاءة. لذلك اقرأ وتعلم كيفية رعاية النباتات الداخلية في الشتاء. 

 

رعاية النباتات في الشتاء 

في البداية ساعد النباتات الداخلية على الاستعداد لفترة خمولها عن طريق تقليل كمية المياه وتكرار الري. اسقِ فقط عندما يكون الجزء العلوي من التربة 2.5-5 سم جافًا عند لمسه باستخدام ماء بدرجة حرارة الغرفة. فالنمو أبطأ خلال الشتاء ويمكن أن تؤدي كثرة الماء إلى تعفن الجذور.حيث تحتاج بعض النباتات إلى القليل جداً من الماء خلال فصل الشتاء ، بينما قد لا يحتاج الصبار والعصارة الأخرى إلى الماء على الإطلاق حتى الربيع.   

 

يكون الهواء الداخلي جافا للغاية خلال فصل الشتاء وقد تتجعد الأوراق أو تتحول إلى اللون الأصفر أو البني إذا كانت الرطوبة منخفضة جدًا. خلال فصل الشتاء ، تستفيد النباتات المنزلية النامية بشكل كبير من مرطب الغرفة ، ولكن إذا لم يكن لديك واحد ، فيمكنك وضع النباتات في الحمام أو المطبخ حيث تميل مستويات الرطوبة إلى الارتفاع. 

يمكنك أيضاً وضع الأواني على صواني الرطوبة ، وهي عبارة عن صواني ضحلة بطبقة من الحصى أو الحصى المبلل. لأنه عندما يتبخر الماء فإنه يرفع الرطوبة حول النباتات. 

 

قد تتطلب العناية بالنباتات المنزلية في الشتاء نقل النباتات إلى مكان أكثر إشراقاً ، مثل غرفة مختلفة أو نافذة تواجه الغرب أو الجنوب. قم بتدوير النبات بانتظام حتى تحصل جميع الجوانب على قدر متساوٍ من ضوء الشمس. ولكن إذا لم يكن لديك نافذة مشمسة ، فقد تحتاج إلى استكمال اضاءة اصطناعية . تأكد من عدم تعرض النباتات للأبواب أو فتحات التدفئة أو المواقد أو النوافذ المليئة بالرياح.  كذلك اغسل نوافذك في الخريف للسماح بمرور أقصى قدر من الضوء خلال فصل الشتاء.و اترك الستائر مفتوحة خلال ساعات النهار. وفي النهاية امسح أوراق النبات بقطعة قماش ناعمة ورطبة حتى تمتص الأوراق الضوء بشكل أكثر فعالية. 

 

كذلك يجب تغيير الطريقة التي تُطعم بها النباتات عادةً ، فأنت لا ترغب بتشجيع نمو جديد عندما يدخل النبات فترة الخمول. قلل من التغذية خلال الخريف وامنع الأسمدة تماما خلال أشهر الشتاء. ثم استأنف التغذية المنتظمة عندما ترى نموا جديدا في الربيع.

 

في النهاية الخريف والشتاء ليسا أوقات جيدة لزعزعة الجذور. قم بقص النبات وإزالة النمو الميت أو المصفر . و لا تقم بتقليم النمو الأخضر الصحي ، لأن التقليم سيؤدي إلى نمو جديد يجبر النبات على العمل خلال فترة الراحة.