الرئيسية \ المدونة

زراعة أشجار التين

تتطلب زراعة أشجار التين تربة باردة وجيدة التصريف، كما يعد الموقع الدافئ والمشمس إلزاميًا تقريبًا إذا كنت تأمل في انتاجها لمحصول جيد، تابع القراءة للتعرف على كل الأساسيات و الخطوات اللازمة للنجاح في زراعة شجرة التين المباركة.

 

زراعة التين في المملكة

لطلب أشجار التين من هنا

 

أساسيات زراعة أشجار التين:

تساعد زراعة أشجارك بطريقة صحيحة بالتأكيد في تسريع نمو الجذور و الإثمار في الوقت المناسب كما انه من الضروري سقي أشجار التين بانتظام خلال أول 2-3 سنوات بعد الزراعة.

كما أن هذه الأشجار المباركة سهلة التحمل ومتعددة الاستخدامات من حيث أنها تتكيف مع معظم أنواع التربة ، ويمكنك بسهولة زراعتها في الهواء الطلق بأقل جهد، و يمكن أيضًا زراعتها في الأواني.

يمكن أن يبلغ طول شجرة التين الناضجة بطول 7-10 أمتار ولها لحاء أبيض أملس، بينما يمكن أن يصل قطر جذعها إلى 90 سم.

وتحتوي الأشجار على أوراق عطرية يصل طولها إلى 25 سم وعرضها 18 سم وتحدث الثمار في الخريف أو الصيف، حسب درجات الحرارة والبيئة، ويمكن لبعض الأشجار أن تؤتي ثمارها في كلا الموسمين.

تعليمات ما قبل الزراعة

المناخ

يتأقلم شجر التين مع مناخات متعددة، لكن من المهم أن يتمتع بموقع مشمس وحمايته من البرد خلال فصل الشتاء.

تحتاج شجرة التين إلى ضوء الشمس المباشر طوال اليوم إما في الداخل، و إذا كنت ستزرعه في وعاء من المستحسن وضعه أمام نافذة تواجه الغرب أو الجنوب مباشرة.

نوع التربة المناسبة لزراعة شجر التين

من المعلوم أن جميع أنواع التربة مناسبة لهذه الشجرة ، ومن ناحية أخرى يُنصح باختيار تربة خفيفة وجافة وباردة. كما يعتبر الرقم الهيدروجيني للتربة التي ينمو عليها التين مهمة أيضًا،  نفضل التربة المحايدة التي يتراوح الرقم الهيدروجيني لها بين 6.5 و7.5.

خطوات زراعة أشجار التين

1 – الخطوة الأولى قبل الزراعة

اصنع حفرة عريضة بدرجة كافية ولكن أيضًا عميقة بما يكفي لاستيعاب شجر التين، حيث يمكن توزيع جذور النبات قدر الإمكان في التربة خلال النمو.

2 – طمر جدر النبات

هنا تأتي مرحلة التغطية:  حتى تتمكن أخيرًا من تغطية الحفرة بمزيج من التربة والمياه سيساعد هذا الخليط على تغطية جذور النبات مع تجنب الجيوب الهوائية وتذكر أن تسقي جيدًا لتغذية النبات.

زراعة شجرة التين في الوعاء

يمكن أن يتطور شجر التين و يكون جذورًا كبيرة لذلك يجب أن يكون القدر قادرًا على استيعابهم ويجب أن تكون حريصًا أيضًا على اختيار وعاء يحتوي على فتحات للسماح بتصريف مياه الري.

لشراء أشجار التين من هنا