الرئيسية \ المدونة

زراعة أشجار الحمضيات

إذا كنت من محبي أشجار الحمضيات،  فأنت في المكان الصحيح، فبفضل هذا الدليل يمكنك زراعة أي نوع تحب ، بأي طريقة و في أي مكان ، تابع قراءة المقال للتعرف على طرق و كيفية زراعة أشجار الحمضيات.

إذا كنت تعيش في منطقة دافئة، فهذه أشجار رائعة لحديقتك ومن ناحية أخرى إذا كنت تعيش في مناطق أكثر برودة، فهي أيضًا أشجار رائعة تنمو في الأواني وصناديق الغراس حيث يمكنك نقلها إلى الداخل في فصل الشتاء إذا لزم الأمر.

لشراء أشجار الحمضيات من هنا .

أساسيات و طرق زراعة أشجار الحمضيات:

عند شرائك لشتلة من أشجار الحمضيات ، أول شيء تفعله هو فك أغلفة أشجارك. قم بإزالة جميع مواد التغليف وإزالة الأشجار من الصندوق وإزالة أي التفاف حول الأشجار نفسها.

العناية بأشجار الحمضيات قبل وقت الزراعة

ضعها في جزء مظلل من حديقتك وامنحها سقيًا جيدًا ولا تخرجهم من الأصيص الأصلي إذا كنت لن تقوم بالزراعة لبعض الوقت، فلا بأس يمكنهم النمو بشكل جيد. ولكن بعد يوم أو يومين في الظل، انقل أشجارك إلى مكان مشمس.

وتذكر أن تسقي كل يوم أو كل يومين طبعا اعتمادًا على درجة حرارة الطقس، فلا تدع القدر يجف تمامًا، ولكن لا تسقي النبات إذا كانت تربته لا تزال رطبة.

أما إذا أصبحت التربة جافة جدًا، ضعها في دلو واملأ نصف الدلو بالماء حتى تنقع التربة تمامًا.

اختيار موقع الزراعة

تنمو أشجار الحمضيات في الهواء الطلق بشكل أفضل في المناطق التي تتلقى القليل من الصقيع أو لا تتعرض للصقيع.

كما انه من الممكن إذا كان من المتوقع أن تغطي درجات الحرارة أقل من 25 درجة شجرتك ببطانية حديقة لحمايتها وتعليق عدد قليل من المصابيح تحت البطانية سيعطي مزيدًا من الحماية.

من ناحية أخرى فأن الليمون يحتاج إلى أحر الظروف بينما الحمضيات الأخرى أكثر تحملاً للبرد. اختر مكانًا مشمسًا ومحميًا لشجرتك إذا كنت تزرع في الهواء الطلق.

تجهيز موقع الزراعة

التحضير الجيد للتربة هو مفتاح نجاح شجرتك وهدفك الأساسي هو جعل مساحة كبيرة من التربة اللينة بحيث يمكن للجذور الصغيرة اختراقها بسهولة، للحصول على العناصر اللازمة لنموها والتأسيس بسرعة.

كما يجب أن يكون لديك مساحة  محفورة لا تقل عن ثلاثة أضعاف قطر الوعاء .

أضف بعض المواد العضوية إلى التربة أثناء الحفر ويعتبر أي نوع من المواد العضوية جيدًا تقريبًا، فهذه الأشجار تحتاج إلى سماد للمساعدة في تطوير جذورها.

قم بإزالة جذور الأعشاب الضارة من المنطقة وأي حجارة أكبر من قبضة يدك كما يمكن ترك الأحجار الصغيرة  فهي تساعد في الصرف.

بعد ذلك اقلب التربة واخلط المواد العضوية والأسمدة فيها ثم قم بتسويتها واستعد للزراعة.

تحضير الشجرة

في الليلة التي تسبق ليلية الزراعة، امنح الأواني نقعًا جيدًا بالماء حيث إذا كانت كرة الجذر جافة عند الزراعة، فقد تبقى على هذا النحو وتتسبب في إصابة شجرتك بالجفاف حتى لو كانت التربة المحيطة رطبة.

حفر الحفرة

قم الآن بحفر حفرة في المكان المحدد الذي تريد أن تكون فيه شجرتك، مما يجعلها ضعف قطر الأصيص مرتين أو ثلاث مرات، ولكن بنفس العمق فقط.

إما إذا كنت قد حفرت التربة بشكل أعمق من ذلك، فاستخدم قدمك للضغط على التربة في قاع الحفرة لتشكيل قاعدة ثابتة أسفل الشجرة، وهذا لمنعها من الغرق أعمق مما تريد في الحفرة بعد زراعتها.

زرع الشجرة:

الآن ضع الشجرة في وسط الحفرة الخاصة بك، وتأكد من أن الجزء العلوي من كرة الجذر مستوي مع التربة المحيطة بها، ثم استبدل حوالي ثلاثة أرباع التربة في الحفرة بالضغط عليها لأسفل حول جذور شجرتك.

سقي أشجار الحمضيات:

استخدم الكثير من الماء ثم انتظر حتى يجف تمامًا، هذه العملية تفيد الجذور عند الحاجة للماء.

ما بعد الزراعة:

الآن أعد بقية التربة، وثبتها برفق وتأكد من أنك غطيت الجزء العلوي من كرة الجذر بقليل جدًا من التربة، لا تزيد عن 2.5 سم.

بعد ذلك ضع طبقة من المواد العضوية فوق منطقة الجذر بعمق حوالي5 سم  ثم قم بسقي المنطقة بأكملها جيدًا.

لشراء أشجار الحمضيات من هنا