الرئيسية \ المدونة

زراعة أشجار الرمان و العناية بها

تعتبر أشجار الرمان من الأشجار المناسبة و المثالية للمناخ المحلي بالمملكة، كما أنها معروفة بمقاومتها للأمراض والآفات، الثمار لها قشرة حمراء جلدية، والبذور الحلوة الصالحة للأكل مليئة بمضادات الأكسدة ولها العديد من الفوائد الصحية.

يمكن أن تتراوح ثمرة أشجار الرمان من شجيرة قزمة طولها 1 متر  إلى شجرة طولها 6-9 متر ، كما أنها في معظم الأماكن تكون نفضيه، ولكن في المناخات الأكثر دفئًا قد تكون دائمة الخضرة.

علاوة على ذلك فهي جذابة للزينة، بأوراقها اللامعة والأزهار القرمزية ذات الشكل الأنبوبي التي تجذب الطيور الطنانة والملقحات الأخرى.

لشراء أشجار الرمان من هنا

أشجار الرمان

 كيفية زراعة أشجار الرمان

عند الزراعة، تأكد من أن التربة فضفاضة وليست رطبة جدًا كما سيعتمد التباعد على كيفية التخطيط لاستخدام شجرة الرمان الخاصة بك.

حيث يستخدمها بعض المزارعين كتحوط شجيرة منتشرة، ويمكن أن تكون متباعدة بين 1 متر و 3 أمتار، أما بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون لإنتاج الفاكهة، من الأفضل أن تفصلهم مسافة 4.5 متر.

العناية بشجرة الرمان

الشمس

يمكن زراعة شجيرات الرمان في جزء من الظل ولكن من الأفضل وضعها في مكان به أكبر قدر ممكن من أشعة الشمس والدفء.

حيث أنه للحصول على حصاد جيد، يجب أن تحصل شجرتك على ست ساعات على الأقل من الشمس الكاملة يوميًا.

التربة

يحتاج الرمان إلى تربة جيدة التصريف، وذلك على الرغم من أنه قادر على الازدهار في مجموعة متنوعة من التربة من الطميية الحمضية المفضلة إلى الأنواع القلوية ذات الجودة الرديئة.

السقي

تتحمل شجرة الرمان الجفاف، على الرغم من أن الري ضروري لإنتاج الفاكهة بشكل صحيح.

قم بسقيها بعمق كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع خلال موسم الجفاف عند زراعتها كشتلات جديدة وكن حذرًا مع ذلك، لا تفرط في الماء.

وذلك بسبب أن المياه الزائدة يمكن أن تؤدي إلى ضعف الحصاد كما ستكون الفاكهة أيضًا أكثر عرضة للانقسام ، مما يزيد من فرص حدوث مشاكل مع الآفات والأمراض الفطرية.

درجة الحرارة والرطوبة

مناطق الزراعة المثلى لهذه الفاكهة هي المناطق الدافئة كما أنها تزدهر بشكل أفضل عندما تزيد درجات حرارة موسم النمو عن(29 درجة مئوية).

تعتبر أشجار الرمان أكثر مقاومة للبرودة من أشجار الحمضيات، لكن مستويات مقاومتها تختلف باختلاف الصنف.

السماد

يمكنك القيام بالتسميد في نوفمبر ومارس لأول عامين، بخلاف ذلك لا تكون هناك حاجة إلى الكثير من الأسمدة في السنوات اللاحقة. و من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي الإفراط في التسميد إلى ضعف الحصاد.

لشراء أشجار الرمان من هنا