الرئيسية \ المدونة

زراعة الأعشاب: 4 أخطاء تجنبها عند زراعتها بحديقتك المنزلية

زراعة الأعشاب تعد عملية سهلة و في متناول الجميع كما أنها تمنحك فرصة حصاد و استعمال أعشاب طرية و طازجة بشكل شبه يومي ، و لكن يجب الوضع في الاعتبار أن هناك بعض الأخطاء التي عليك تجنبها حتى تحصل على مردود زراعي جيد.

أخطاء زراعة الأعشاب التي يجب تجنبها :

من أجل النجاح في زراعة الأعشاب أولا تأكد من اختيار العينات الصحية، واختيار الأصيص المناسب الذي يحتوي على فتحات التصريف لتجنب تعفن الجذور بسبب الري الزائد.

 

أنواع عديدة للأعشاب

من المهم أن تقرأ بعناية عند اختيار الأعشاب الخاصة بك، حيث إنه على سبيل المثال هناك الكثير من أنواع الزعتر المختلفة: زعتر زاحف، زعتر فضي، زعتر ليمون، زعتر.

فعند اختيار الأعشاب ذات الخيارات المتعددة المتاحة لك، تعرف على النكهة التي تبحث عنها واخترها بشكل صحيح.

أهمية اختيار التربة

حيث أن استخدام التربة المتعبة، مع عدم وجود عناصر غذائية متبقية كافية لتغذية  و نمو نباتاتك لن يساعدك على النجاح في زراعتها.

علاوة على  ذلك فالتربة المستنفدة التي لم يتم معالجتها بعد، أو التي لم يتم إضافة السماد  للحصول على تربة جديدة، لا تعد الأفضل لأعشابك.

عند الزراعة في الحديقة، قم بتقليب التربة أولا و أضف بعض السماد العضوي .

أما عند الزراعة في الأواني، تجنب تربة الحديقة مثل التربة الطينية، حيث أن هذه التربة ثقيلة و ستستغرق وقتًا طويلاً كي تجف بعد المطر.

لذلك سيكون استخدام تربة التأصيص أخف وزنا وأكثر تصريفا، مما يجعلها مثالية لنمو الأعشاب.

يفضل إضافة سماد  20-20-20  قابل للذوبان في الماء لإعادة تزويد التربة بالعناصر الغذائية التي تم استهلاكها من طرف النباتات.

لطلب المنتج من خلال الرابط التالي هنا

أخطاء لزراعة الأعشاب

اختيار فترة غير مناسبة للزراعة:

تمامًا كما هو الحال مع الخضار والفواكه ، هناك بالفعل مواسم تنمو فيها هذه الأعشاب بشكل أفضل.

على سبيل المثال ، تفضل الكزبرة الطقس البارد ، لذا يفضل زراعتها في فصلي  الربيع أو الخريف ، و ذلك راجع لإزهار  الكزبرة خلال فصل الصيف ، مما يعني عدم وجود أوراق طرية للحصاد.

أما  الريحان مثلا فينمو بشكل أفضل في الطقس الدافئ ويموت بسبب درجات الحرارة الباردة. من ناحية أخرى ، البقدونس شديد البرودة ويمكن أن ينمو خلال فصل الشتاء في معظم الأماكن.

إن زراعة أعشابك في الموسم المناسب إذا هو مفتاح النجاح للحصول على أعشاب صحية طرية و بكميات وفيرة.

 

عدم التقليم

قد يكون من الصعب الحكم على   الوقت المناسب لتقليم لأعشابك، ولكن عليك القيام بذلك مبكرًا.

ذلك راجع إلى أن قص فرع واحد من العشب من المكان المناسب سيؤدي إلى نمو فرعين آخرين في مكانه، ويمكنك البدء في التشذيب عندما ينمو نباتك إلى 6 – 7 سم فوق التربة.

وعندما ينمو العشب مرة أخرى، يمكنك تقليمه كل 6 – 7 سم من النمو الجديد.

بالإضافة للتقليم الجيد ، ستحصل على نبات أكثر صحة و ينمو بشكل سليم و منتظم، حيث يمكن للأعشاب التي لم يتم تقليمها أن تنمو طويلًا وثقيلًا من الأعلى، والأعشاب المقلمة تكون أقصر وأكثر كثافة.

وضع في اعتبارك أنه ليست كل الأعشاب متشابهة ويستجيب بعضها للتقليم أسرع من غيرها.