الرئيسية \ المدونة

زراعة الأعشاب بطرق سهلة ومضمونة

زراعة الأعشاب هي فرصة مميزة لكل محبي استعمال الأعشاب العطرية في الطبخ ، بالإضافة لكونه أمرا سهلا و ممكنا حتى للمبتدئين، عند زراعتك للأعشاب في بيتك ستكون متأكدا من جودتها و طراوتها عند الاستعمال.

كمعظم النباتات ، يمكن للأعشاب أن تزرع مباشرة في الحديقة و كذلك في الأواني الزراعية ، هكذا يمكنك إذا الاستمتاع برائحة الأعشاب الطازجة بشكل خاص عند وضعها على طول الممرات أو بالقرب منك في الشرفة أو قرب نافذة المطبخ.

أساسيات و فوائد زراعة الأعشاب

هناك فوائد لزراعة الأعشاب في الداخل والخارج ، حيث يمكن أن تكون زراعتها في الهواء الطلق مفيدة لأنها ستنتج محصولا أكبر بكثير عند زراعتها في مساحة مفتوحة .

ومع ذلك، فإن نموها في الداخل يعني تقليل العناية بالحدائق بشكل عام وإمكانية تناول الأعشاب على مدار العام.

زراعة الأعشاب

الأعشاب التي يمكن زراعتها معًا

عند اختيارك للأعشاب التي ستقوم بزراعتها ، تبقى لك حرية الاختيار بين زراعة نوع واحد فقط في الأصيص أو زراعة أكثر من  نوع .

تجهيز التربة لزراعة الأعشاب

إذا كانت التربة رملية أو ثقيلة كالطين، أضف الكثير من السماد و حتى إذا كانت تربتك في حالة جيدة ،فإن إضافة بعض السماد في التربة سيساعد في توفير العناصر الغذائية للأعشاب أثناء نموها.

كيف تنمو الأعشاب

معظم الأعشاب موطنها البحر الأبيض المتوسط ​​، لذا فإن الحيلة لدعم نموها هي توفير ظروف مماثلة، و بالتالي هذا يعني وجود الكثير من أشعة الشمس ودرجات حرارة معتدلة وتربة ذات تصريف جيد.

إذا كنت تخطط لزراعة حديقة أعشاب المطبخ والحفاظ عليها بالداخل، فيمكنك البدء في أي وقت من السنة ولكن إذا كنت تفكر في إنشاء ركن صغير للأعشاب في حديقتك أو وعاء نباتات خارجي، فإن أفضل وقت لبدء زراعة الأعشاب هو الربيع، بمجرد زوال مناخ الشتاء البارد.

زراعة الأعشاب من خلال البذور أم الشتلات؟

تمامًا مثل أي نبات آخر، يمكنك إما بدء الأعشاب من البذور أو شرائها كنباتات صغيرة أو شتلات.

فعلى الرغم من أن البدء بالبذور له مزاياه، إلا أنك قد تشعر بثقة أكبر في اختيار الشتلات إذا كانت هذه هي محاولتك الأولى لزراعة الأعشاب.

زراعة الأعشاب من خلال التقسيم

يمكن تقسيم الأعشاب المعمرة بسهولة.

استخدم شوكة الحديقة لاستخراج نكرة جذر النبات وقم إما بفصل الجذور يدويًا (كما هو الحال مع الثوم المعمر)، أو قطع كتلة الجذر إلى عدة قطع وإعادة زرعها في مكان آخر في الحديقة.

كما يمكنك أيضًا وضع أجزاء النباتات في أواني لتنمو داخل المنزل خلال فصل الشتاء، أما إذا كان من المقرر استخدامها و زراعتها في الهواء الطلق، فإن أفضل وقت للتقسيم هو الخريف.

كيفية أخذ القطع

اختر قطع الساق التي تكون طرية (عادة ما تكون خضراء وليست خشبية) وطولها حوالي 6 إلى 12 سم، مع خمس أوراق على الأقل على طول الساق وقم بعمل قطع بزاوية فوق عقدة الورقة المواجهة للخارج مباشرةً.

بعد ذلك أزل الأوراق السفلية من الساق، واغمس الطرف المقطوع في مسحوق هرمون التجذير

وقم بزراعته في إناء بعمق 5 سم من تربة تأصيص مبللة كما يمكنك أيضًا استخدام الفيرميكيولايت أو البيرلايت.

وقم بتغطية القصاصات بشكل غير محكم بكيس بلاستيكي لخلق ظروف رطبة ووضعها بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.

لطلب المنتج من خلال الرابط التالي هنا