الرئيسية \ المدونة

زراعة البطاطس: أساليب وعوامل النجاح في زراعتها حتى في الأواني

يلجأ كثير من محبي الزراعة و النباتات اليوم ، إلى زراعة الخضر و الفواكه ، بغرض تنويع الأصناف أولا  و أيضا للاستفادة من طراوة و جودة الفاكهة و الخضر المزروعة البطاطس تعد من بين الخضر الأسهل من حيث الزراعة و خاصة منزليا عن طريق زراعتها في الأسطح ، الشرفة أو الحدائق المنزلية .

أساسيات زراعة البطاطس

البطاطس نبات سهل الزراعة و يعطي أيضا محاصيل وفيرة كما أنه يتأقلم مع معظم ظروف الزراعة شرط احترام 3 عوامل أساسية و هي : تربة خصبة و سهلة التصريف ، التعرض الجيد لشمس و السقي الجيد.

يجب أن تزرع البطاطس في أي مكان من 4 إلى 8 سم تحت الأرض.

للزراعة، قم بحفر خندق يبلغ عرضه حوالي 14 سم وعمق 24 سم ويتناقص عرضه إلى حوالي 6 سم، مع إضافة السماد في القاع، . ثم ضع البطاطس .

ثم قم بتغطية طبقة البطاطس ب 9 إلى 10سم من التربة، وبعد أسبوعين، ستلاحظ أن البطاطس تبدأ في التبرعم.

عندما يبلغ طول النبات حوالي 18 سم ، أضف 9 أو 10سنتمترات أخرى من التربة، وتأكد من ترك جزء من النبات مكشوفًا. استمر في إضافة كمية من التربة كل أسبوعين حتى تحصل على تل يبلغ ارتفاعه حوالي 15 سم.

تنتهي البطاطس من النمو عندما تبدأ أوراقها بالتحول إلى اللون الأصفر، لذا يجب عليك التوقف عن الري في هذه المرحلة واترك أوراق الشجر تموت.

زراعة البطاطس

كيفية زراعة البطاطس في الحاويات

أولًا: أضف حوالي 14 سم من مزيج التربة المخصصة للأواني إلى قاع كل وعاء نمو واخلطها مع الأسمدة، ثم ضع بذور البطاطس على مسافة  15 سم.

ثانيًا: غطي البذور بـ 15 سم من التربة وقم بالسقي جيدا، بعد ذلك بمجرد أن يصل ارتفاع النباتات إلى 15 سم، أضف المزيد من التربة إلى الوعاء.

وكرر العملية كل أسبوعين أو نحو ذلك حتى تمتلئ الحاوية.

أفضل وقت لزراعة البطاطس

بالنسبة لغالبيتنا، فإن أفضل وقت لزراعة البطاطس هو أواخر الربيع بمجرد بداية زوال المناح الشتوي البارد، لأن البراعم الحديثة النمو يمكن تتلف بسبب البرد الشديد.

 

حصاد البطاطس

بعد حوالي ثلاثة أشهر، ستنضج النباتات ويجب أن تكون في المراحل الأخيرة من انتفاخ حبات البطاطس الجديدة ، كما أنه لا ينبغي أن تكون  بعيدة عن مركز الساق، ولكن تأكد من الحفر حولها وتحديد مكان أي شوائب.

بالإضافة إلى ذلك يمكن حصاد البطاطس خلال فترة النمو إذا كنت ترغب في الحصول على حبات صغيرة، ويمكنك التحقق من الحجم عن طريق الحفر بعناية حول قاعدة النبات.