الرئيسية \ المدونة

زراعة شجرة الحناء

زراعة شجرة الحناء سهلة ولا تحتاج للكثير من التعقيد فيمكن زراعتها في الداخل مع التأكد من تعرضها لأشعة الشمس المباشرة، كما ان  شجرة الحناء تنتمي إلى الفصيلة الخثرية و هي شجيرة من النباتات  الحولية أو المعمرة ، حيث تعمر حوالي ثلاث سنوات وقد تمتد إلى عشرة، مستديمة الخضرة، غزيرة التفريع.

نبات الحناء له جذور وتدية حمراء وساقه كثيرة الفروع والأفرع جانبية وهي خضراء اللون وتتحول إلى البني عند النضج

عرفت الحناء منذ القدم، فقد استعملها الفراعنة في أغراض شتى، إذ صنعوا من مسحوق أوراقها معجون لتخضيب الأيدي وصباغة الشعر وعلاج الجروح، واتخذوا عطراً من أزهارها.

ولها نوع من القدسية عند كثير من الشعوب الإسلامية إذ يستعملونها في التجميل بفضل صفاتها فتخضب بمعجونها الأيدي والأقدام والشعر، كما يفرشون بها القبور تحت موتاهم. وتستعمل في دباغة الجلود والصوف ….

لشراء نبات الحناء إضغط هنا.

تعليمات زراعة شجرة الحناء :

إرشادات زراعة شجرة الحناء :

التربة :ويجب أن تكون التربة جيدة التصريف وخصبة نوعًا ما، ويُفضّل أن تكون التربة قليلة الحموضة

يزدهر نبات الحناء في تربة ذات أُس هيدروجيني يتراوح ما بين 4.3-8.

السقي :تزرع الحناء عادة كمحصول بعلي خلال موسم الخريف، وفي حال عدم هطول أمطار كافية، أو مرور فترات طويلة من الجفاف خلال موسم الأمطار، يتم ريه بعمق مرة كل 15-20 يومًا قبل وصول المحصول إلى مرحلة النضج، وعند وصوله لهذه المرحلة يترك تقريبًا أسبوعين دون ري لتحقيق نسبة عالية من الصبغة، كما يؤدي الري المتكرر إلى تقليل جودة الأوراق عن طريق خفض مستوى الصبغة.

مكان الزراعة :تشجير الشوارع ، تغطية التربة أو تشجير المتنزهات … . حافة المستنقع … حديقة خاصة أو حديقة معلقة ممتدة….. زراعة بستان أو سياج. سياج زهري أو مزرعة صغيرة في وادى.

ينمو طبيعياً في الترب الفيضية حول مسارات المياه، ويزرع كنبات زينه.

هي شجرة صحراوية صغيرة ،يمكنك أيضًا زراعة نبات الحناء في المنزل يمتاز نبات الحناء بأنه من النباتات الشوكية؛ بالتالي يُفضل عدم زراعته في مكان قريب من ممشى الأقدام.

الظروف المناخية :يجب أن تُزرع شجرة الحناء في الأماكن الحارة، ولا يجب أن يكون الحد الأدنى لدرجات الحرارة ينخفض عن 22 درجة مئوية، ولا تُنتج الشجرة الصبغة سوى عند نموها في درجات حرارة تتراوح بين 35-45 درجة مئوية

تزدهر الشجرة في الحرارة المنخفضة التي تقل عن 11 درجة مئوية، وفي حال وصول الحرارة إلى 5 درجات مئوية فهذا سيقتل الشجرة

تنمو شجرة الحناء خلال فترة هطول الأمطار بسرعة، ويُخرج براعم جديدة، ثم يتباطئ نمو الشجرة

التعرض :يفضل زراعة شجرة الحناء في موقع مشمس لمدة 6-7 ساعات دون ظل

زراعة شجرة الحناء

إرشادات لرعاية النبات :

التكاثر : يتم تكاثر شجرة الحنّاء بعدّة طرق مثل البذور، أو باستخدام العقل التي تظهر على الساق، أو باستخدام الأشتال، ويتم التكاثر عادةً في فصل الربيع

قد تظهر في بعض الأحيان عقد بنية على شجرة الحناء، وهي من الأمراض التي قد تتسبّب بذبول الأوراق؛ حيث تتحول إلى اللون البني، ثم تموت الأوراق على الأغصان، وفي بعض الأحيان تتحول العقد البنية إلى اللون الأسود، وهي مرض فطري واسع الانتشار يُهاجم الأشجار، وتتشكل كرات سوداء منتفخة على الجذوع والفروع، ويجب استخدام المبيدات الفطرية لتطهير الشجرة والتخلص منها.