الرئيسية \ المدونة

زراعة شجرة الرمان داخلياً

تعد شجرة فاكهة الرمان من أكثر الفواكه انتشاراً وذلك لمذاقها الرائع والذي يتنوع بين الحلو والحامض والملبّي لجميع الأذواق، وهذا ما ساعد على انتشارها وحبب الجميع في زراعتها حتى في الداخل. لذلك تابع معنا في هذا المقال كيفية زراعة شجرة الرمان داخلياً. 

موطن شجرة الرمان ( Punica granatum )  هو وسط و جنوب غرب آسيا ، و تنتشر على امتداد منطقة البحر الأبيض المتوسط.  توجد كذلك بصورة متكررة في المزارع والحدائق بمدينة الرياض، و يناسبها مناخ البحر الأبيض المتوسط والمناخ تحت المداري أيضاً. 

لها قشرة ناعمة جلدية ، حمراء إلى وردية تحيط بالثمار الصالحة للأكل، و تُزرع أشجار الرمان ليس فقط من أجل ثمارها المغرية والعصارية ، ولكن أيضًا لجمالها كشجرة زينة من حيث تنوع شكل أزهارها وثمارها وكذلك أوراقها الخضراء الساحرة. 

لشراء شجرة الرمان  من هنا

زراعة الرمان داخلياً في المراكن

تعد زراعة الرمان في المراكن أمر ممكن وشائع. حيث يمكن زراعتها داخلياً عند توفير متطلباتها البيئية، او يمكن زراعتها في المراكن خارجيا خلال فترة معينة من السنة ونقلها في الشتاء الى الداخل عند حدوث الصقيع والبرد الشديد. 

 

وبما ان الرمان يعد ذاتي التلقيح ، فأنت تحتاج فقط إلى شجرة واحدة لتثمر بالفاكهة اللذيذة . فهي تعد شديدة التحمل نسبيًا وستؤتي بالتالي ثمارها خلال السنة الثانية. 

 

كيف تتم زراعة الرمان في المراكن؟ 

 قم بتحضير كمية مناسبة من التربة داخل المركن مع مراعاة الخصوبة والنوع الجيد . ثم ضع كرة الجذر في المركن وابدأ في وضع التربة حول الجذور إلى أعلى المركن ولكن لا تغطي الجذع. واخيرا قم بري الشجرة الجديدة جيداً وقم بدك التربة برفق للتخلص من أي فراغات هوائية.

لشراء شجرة الرمان  من هنا

العناية بشجرة الرمان

عند زراعة الرمان في المركن خارجيا يجب الانتباه الى درجات الحرارة جيدا فالرمان يحتاج إلى أشعة الشمس الكاملة، وإذا هددت درجات الحرارة بالانخفاض إلى ما دون (4 درجة مئوية) ، انقل النبات إلى الداخل إلى نافذة مشمسة. 

قم بري الشجرة بعمق مرة واحدة في الأسبوع ، ثم اكثر مرات الري خلال أشهر الصيف.

أضف السماد المتوازن بكمية مناسبة فوق التربة وعلى بعد 5 سم من الجذع.

خلال العامين الأولين من نمو الشجرة ، قم بالتسميد في نوفمبر وفبراير ومايو ، وبعد ذلك قم بالتخصيب فقط في نوفمبر وفبراير.

قم بتقليم أي فروع سيئة و أطراف ميتة أو تالفة في أواخر الشتاء ايضا.