الرئيسية \ المدونة

زراعة شجرة المورينجا

المورينجا Moringa هي  أشجار سريعة النمو، وهي من الأشجار متساقطة الأوراق. يمكن زراعة هذه الشجرة في أًصيص أو مباشرة في حديقتك ، لهذا تحتاج  فقط معرفة كيفية زراعة و رعاية الشجرة و الظروف المثالية المناسبة لنموها.

تظهر أزهارها في شهر مايو، قبل خروج الأوراق الجديدة، وتنتظم الأزهار في نورات، وثمارها عبارة عن قرون، فيأخذ القطاع العرضي فيها هيئة مثلث.

كيفية زراعة شجرة المورينجا

تشتهر شجرة المورينجا في البلاد العربية بإسم شجرة البان و شجرة اليســر، و هي تتأقلم مع الظروف المحلية كما أنه يمكنك زراعتها مباشرة في أرض حديقتك و في الأصيص أيضا.

 

تُعتبر هذه الشجرة من النباتات التي تم الإشادة بفوائدها الصحية لآلاف السنين، و قد اشتهر استخدامها كشجرة ظل و زينة و كشجرة جاذبة للنحل ، و تستعمل في عدة صناعات مثل الدباغة كما لها فوائد طبية و غدائية و هو ما جعل شهرتها تزداد حيث أنها أصبحت تصنف من ضمن الأغدية الطاقية العالية.

يطلق عليها أيضا شجرة الرواق لما لها من خصائص في تنقية المياه، حيث لها خاصية تجميع وترسيب الشوائب العالقة بالماء فتعمل علي تنقية المياه من الشوائب والبكتيريا في نفس الوقت بكفاءة تصل الي 99% .

كيفية زراعة شجرة المورينجا

لطلب هذه الشجرة اضغط هنا.

 

الظروف المناسبة و كيفية زراعة و  رعاية شجرة المورينجا :

التربة :تفضل أشجار البان الزيتي الأراضي جيدة الصرف ولديها القدرة علي تحمل الجفاف لدرجة عالية. وعموما تنجح في الأراضي الطميية تحت معدل الأمطار الذي يتراوح بين 300-400 ملليمتر، أفضل نمو للأشجار هو بالأراضي الرملية الجافة نظرا لأنها مقاومة للجفاف.

السقي :بعد زراعة شجرة المورينجا يتم سقيها بانتظام خلال السنوات الأولى من زراعتها، فيتم الري مرة أسبوعيًا مع زيادة أيام الري في الطقس الحار، أما في مراحل نموها الأخيرة يتم الاكتفاء بالري خلال موسم الأمطار فقط.

مكان الزراعة :على ضفاف الأنهار، والمجاري المائية، وفي الحدائق المنزلية، وحول الحقول .

الظروف المناخية :تنمو في البيئات الحارة ونصف الجافة والجافة في المناطق المعتدلة والدافئة ، و لا تتحمل الصقيع والبرد.
التعرض :تحتاج  شجرة اليسر للتعرض للشمس لمدة 6 ساعات، فهي نبات محب للشمس.

 

أساسيات رعاية أشجار البان :

 

تحتاج هذه الشجرة للتقليم بشكل منتظم حيث يتم تقليم الأفرع المزهرة القديمة لتنشيط وتحفيز إنتاج أفرع جديدة تعطى مزيدا من الأوراق.

يتم إعطاء الشجرة تطبيقين من السماد خلال 6 أشهر كل عام، يكون الأول منها في أواخر الشتاء والآخر في أواخر الصيف، أما في الربيع فيتم استخدام الأسمدة السائلة التي تذوب في الماء إلى جانب استخدام السماد العضوي.

يكون حصاد المورينجا لمختلف أجزاء النبات حسب الغرض المطلوب.