الرئيسية \ المدونة

زراعة نبات الداليا داخلياً

تعد الداليا من الورود الأكثر شهرة وتتميز بألوانها الساحرة، فنرى العديد منها في الحدائق أو أمام المنازل، ولكن الأغلبية تفوتهم فكرة زراعتها في مراكن لتزيين منازلهم  بها، تعرف معنا في هذا المقال على كيفية زراعة نبات الداليا داخلياً. 

تأتي زهور الداليا في مجموعة متنوعة من الألوان والأحجام وهي سهلة النمو، كذلك تستمر في إنتاج الأزهار طوال الصيف ولا يمنعها الطقس الحار من ذلك. 

 

زراعة زهور الداليا داخلياً :

يتم زراعة هذه الزهور داخليا لألوانها المتوهجة وجمالها الساحر، و إذا كانت مساحة حديقتك صغيرة يمكنك زراعتها في مراكن سهلة التحريك، كما يمكن نقل المركن الى مكان افضل أيضاً عندما تكون الظروف سيئة كالشمس القليلة. أما خلال الشتاء يتم نقلها إلى الداخل لتوفير شروطها البيئية الملائمة. 

 

يتم زراعة الداليا داخلياً بطريقتين، إما عن طريق البذور أو الشتلات:

البذور تعد طريقة سهلة للزراعة و قليلة التكلفة حيث تنبت هذه الأزهار بسرعة .

 

الشتلات، هي الطريقة الأكثر انتشارا، فقط قم بشراء الشتلات بالطول المناسب ثم قم بزراعتها في تربة رطبة ودافئة . احرص على أن يتم الري بشكل مناسب وفق ما يحتاجه النبات و على أن يكون المركن جيد التصريف . 

 

العناية بالداليا وصيانتها :

تعد العناية بنبات الداليا في المراكن سهلة جداً، ولا تتطلب وقت أو جهد كبير، فقط تأكد من حصول النبات على الكثير من أشعة الشمس طوال اليوم ، لأن ذلك سيؤدي إلى نمو المزيد من الزهور. 

قم بسقي المراكن كلما احتاج النبات ولكن احرص على عدم المبالغة في الري لضمان صحة وسلامة الجذور. 

تأكد كما قلنا سابقا من وجود فتحات تصريف ضمن الأصيص ، حتى لا تتجمع وتركد المياه وبالتالي حدوث تعفن للجذور. 

اقطع رأس الداليا عندما تتساقط الأزهار لتعزيز إنتاج المزيد منهم، كذلك قم بتقليم كل زهرة ميتة من الساق، لان ذلك سيحفز  المزيد من النمو ويعطي التألق والجمال للنبات. 

تأكد من بقاء أوراق الزهور جافة ووضعها في مكان ذو تهوية جيدة لمنع الأمراض الفطرية مثل البياض الدقيقي .