الرئيسية \ المدونة

زراعة ورعاية شجرة النيم

النيم Azadirachta indica شجرة سريعة النمو كثيفة الظل، تنمو بكثافة وتمثّل في الغابة مظهراً رئيسياً للخضرة ، لزراعة و رعاية شجرة النيم ستجد في هذا المقال كل المعلومات التي تحتاجها.

هي من الأشجار الخشبية التي تتميز بكبر حجم جذرها حيث تمتد جذورها إلى مساحات كبيرة بشكل عرضي وليس في العمق؛ ولذلك عند زراعة أشجار النيم يجب ترك مسافات بين كل شجرة وشجرة لا تقل عن 3 أمتار على الأقل .

يشار إلى شجرة النيم بكونها “الشجرة المعجزة”، وأما ما يُستخلص من أوراق شجرة النيم، وأغصانها، ولحائها وبذورها وأزهارها، فإنها تشكل جزءًا لا يتجزأ من مركّبات العديد من العلاجات التقليدية في الطب الهندي التقليدي الأيورفيدا. ويعود تاريخ هذه العلاجات إلى قرابة 5 آلاف سنة.

و قد كشفت الأبحاث العلمية عن الفوائد المتعددة  لهذه الشجرة ، فهي تستعمل اليوم في كل المجالات :

البستنة و الزراعة لمكافحة بعض الأمراض و الآفات

في العلاجات الطبية

في الوصفات و المواد التجميلية

لطلب شتلة  النيم اضغط هنا.

الظروف المثالية لزراعة و رعاية شجرة النيم:

النيم ينمو في جميع أنواع التربة تقريبا بما في ذلك الطينية ، التربة المالحة والقلوية ، ودرجة الحموضة تصل 8.5

خلافا لمعظم أنواع الأشجار الأخرى المتعددة الأغراض ، إنها تنمو بقوة في التربة الجافة ، الصخرية ، والتربة الضحلة ، حتى في التربة الجيرية الصلبة أو الصلصال .

السقي :شجرة النيم تحتاج بشل عام إلى القليل من الماء. هذه الشجرة تنمو بشكل طبيعي في المناطق التي يكون فيها هطول الأمطار بحدود 450-1200 ملم. ومع ذلك ، فقد تمت زراعتها بنجاح حتى في المناطق التي تكون فيها الأمطار أدنى مستوى لها هو 200 — 250 ملم.

مكان الزراعة :يمكن زراعتها في صفوف على حواف المنحدرات والسهول، وذلك لتثبيت التربة وتقليل الانجراف وحماية سطح التربة من عوامل التعرية.

تزرع أشجار النيم على جوانب الطرق في المدن، كما تزرع كأشجار للظل في الشوارع والميادين كما يمكن زراعتها في الحدائق المنزلية والمدرسية والحدائق العامة والمنتزهات وفي النوادي ومراكز الشباب.

الظروف المناخية :تتحمل الشجرة الجفاف والصقيع ، ومع كونه من مصدات الرياح إلا أنه لا يتحمل الرياح القوية لهشاشة أغصانه.

التعرض : تحتاج الكثير من اشعة الشمس

الدورة الموسمية لشجرة النيم :

هناك ستة ظواهر تمر بها شتلة النيم خلال فصول السنة وهذه الظواهر الستة هي :

موعد حدوثها الظواهر المرحلة
يناير – مارس تساقط بعض الأوراق القديمة ١

 

فبراير – مارس تكوين البراعم الزهرية ٢
ابريل – مايو الإزهار ٣
مايو – يونيو  اكتمال تكوين الأزهار ٤
مايو – يوليو تكوين الثمار الصغيرة ٥
 يوليو – أغسطس نضج الثمار ٦
رعاية أشجار النيم :

تحتاج شجرة النيم إلى التدعيم حيث تدعم كل شجرة بدعامتين خشبيتين ذات ارتفاع مناسب ويتم ربط الشجرة بالدعامات بواسطة رباطين من الخراطيم، وسلك مرن حتى لا يخدش الساق وبعد أن تنمو الشجرة يمكن رفع الدعامات.