الرئيسية \ المدونة

زيت النيم و مكافحة آفات النباتات

يعتبر زيت النيم من اهم وافضل المبيدات انتشارا كونه عضوي وغير مؤذي او سام كالمبيدات الكيميائية الشائعة. بفوائده العديدة والكثير يعتير هذا الزيت آمن و جيد الفعالية ولا يترك اي بقايا خطيرة في التربة كما أنه فعال بشكل جيد على معظم الآافات وغلى البياض الدقيقي المؤذي للنباتات. تابع القراءة لمعرفة فوائد زيت النيم في مكافحة آفات النباتات.

استخدام زيت النيم في مكافحة آفات النباتات

ما هو زيت النيم؟ و كيف يساعد على مكافحة الآفات الضارة بالنباتات؟

يأتي زيت النيم من شجرة النيم الهندية الاصل Azadirachta indica ، وهو نبات من جنوب آسيا والهند شائع ومنتشر بكثرة في بلادنا  كشجرة ظل ممتازة  ومحبوبة.

له العديد من الاستخدامات التقليدية بالإضافة إلى خصائصه و استعماله في المبيدات الحشرية والفطرية. كما استخدمت بذور هذه الشجرة أيضاً منذ القدم في تحضيرات الشمع والزيوت والصابون. وهو حاليًا منتشر كعنصر في العديد من مستحضرات التجميل العضوية أيضًا.

 

استخلاص زيت النيم 

يستخلص زيت النيم من معظم أجزاء الشجرة ، لكن البذور تحتوي على أعلى تركيز للعنصر الذي يتم استخدامه في مبيد الحشرات. المركب الفعال هو Azadirachtin ، ويوجد بكميات كبيرة في البذور. هناك العديد من استخدامات زيت النيم ، لكن البستانيين يشيدون به لخصائصه المضادة للفطريات و الآفات العددية الضارة بالنباتات الداخلية و الخارجية. 

هل زيت النيم آمن عند استخدامه على النباتات ؟ 

يجب أن تحتوي العبوة على معلومات عن الجرعة التي يجب اعتمادها. النسبة الأعلى تركيز حاليا في السوق هي 3٪، وعند استخدامه بشكل صحيح ، سيكون فعال و غير سام أبدا. 

 

تقول وكالة حماية البيئة أن النيم معترف به عمومًا على أنه آمن ، ومع ذلك ، اغسل محاصيلك الزراعية دائمًا في مياه نظيفة وصالحة للشرب قبل الاستهلاك.

كان هناك قلق بشأن استخدام زيت النيم عند تواجد النحل الصغير إذا استخدم بكميات هائلة ولكن ليس له تأثير على خلايا النحل المتوسطة إلى الكبيرة. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن المبيدات الحشرية بزيت النيم لا تستهدف الحشرات التي لا تمضغ الأوراق، فإن معظم الحشرات المفيدة ، مثل  الفراشات والخنافس ، تعتبر لن تتأذى عند استخدامك لزيت النيم في محاربة الحشرات الضارة بنباتاتك.