الرئيسية \ المدونة

سبب إصفرار نخلة الأريكا

سبب إصفرار نخلة الأريكا، هو السؤال الأكثر شيوعًا بين مالكي هذه النبتة المنزلية.

موطن نخيل أريكا الأصلي في مدغشقر وهي تنمو بشكل أفضل عندما تحاكي بيئتها ضوء الشمس الطبيعي والرطوبة التي ستتلقاها هناك. هذا النخيل هو نبات داخلي رائع يضيف الطابع الاستوائي إلى أي مساحة معيشة.

ومع ذلك، عند وضعها في ظروف إضاءة منخفضة جدًا وجافة، فسوف تتدهور صحتها نظرًا لأن هذه ليست أفضل بيئة لنموها و بقائها بصحة جيدة على المدى الطويل.

لطلب نخلة أريكا من هنا

تحول لون نخلة أريكا

 إصفرار نخلة الأريكا

نخيل أريكا عبارة عن نباتات طرية تحتاج إلى درجة حرارة تزيد عن 15 درجة مئوية على مدار السنة، كما تعمل بشكل أفضل في الضوء الساطع ولكن غير المباشر وستعرف ما إذا كانت تحصل على الكثير من الضوء، حيث ستبدأ أوراقها في التحول إلى اللون الأصفر.

يكمن مفتاح النجاح مع نخيل أريكا في تقديم  الري الصحيح، فمن المهم أن يتم سقيه بانتظام، لكنه  لا يناسبه أيضا غمر الجذور بالماء، ويفضلون بيئة رطبة قليلاً.

لتحقيق كل هذه الشروط، اتبع النصائح التالية:

الضوء

يمكن لهذه النخلة أن يتكيف مع القليل من الضوء المنخفض ومع ذلك، إذا كان الضوء داكنًا للغاية فسوف يتباطأ النمو.

 وفي النهاية، ستذهب كل طاقة النبات إلى إنتاج أوراق جديدة، مما يترك الأوراق الأدنى والأقدم صفراء وتذبل.

يعد امتصاص أشعة الشمس المتقطعة أمرًا مثاليًا لنخلة أريكا، لكن أشعة الشمس المباشرة الطويلة ستسبب الحرق.

لذلك ابحث عن منطقة متوسطة إلى منطقة مضاءة غير مباشرة ساطعة توفر مستويات إضاءة كافية للبقاء على المدى الطويل.

الرطوبة

كما يمكن ان تكون المشكلة هي الرطوبة غير الكافية، حيث تعتبر رطوبة التربة الثابتة للأريكة أمرًا حيويًا للحفاظ على المظهر الصحي والحفاظ على الأوراق الخضراء، لذلك لا تجعل التربة جافة جدًا، يجب أن تظل التربة رطبة باستمرار.

يمكن أن يؤدي الرش إلى زيادة الرطوبة بشكل كبير،  فالرطوبة المنخفضة والتربة الجافة تؤدي إلى تحول الأطراف إلى اللون البني وفي النهاية تصبح الورقة صفراء بالكامل.

نقص المغذيات

 إنها لفكرة جيدة أيضًا أن تقوم بتسميد نبتتك لتوفير ما يكفي من المغنيسيوم، فنقص المغنيسيوم غالبًا ما يؤدي إلى الاصفرار.

قم إذا  بتسميد نخيل أريكا عدة مرات في فصلي الربيع والصيف، ابحث عن طعام نباتي يحتوي على الحديد.

 

الآفات

يصبح نخيل أريكا الضعيف أو المجهد أكثر عرضة للحشرات، خاصة الحشرات الماصة للنسغ مثل سوس العنكبوت والبق الدقيقي التي تستنزف راحة النخيل مما يسبب الاصفرار.

إذا لم يتم التعامل معها في وقت مبكر، فإن هذه الآفات الصغيرة تزدهر وتتحرك على طول النبات بأكمله خاصة عندما يكون النخيل غير صحي بسبب الإضاءة السيئة، والرطوبة غير الكافية، ونقص المغذيات.

افحص نباتاتك بشكل دوري و افحص كل من الجزء العلوي والسفلي من الأوراق وكذلك السيقان.

من السهل علاج تفشي الحشرات، استخدم منتج زيت النيم المصمم للنباتات المنزلية أو العلاج منزلي الصنع المتمثل في وضع ملعقة كبيرة أو اثنتين من صودا الخبز وملعقة صغيرة أو اثنتين من الزيت المعدني في زجاجة بخاخة من الماء.

 رج المحلول جيدًا ثم رش جميع مناطق النبات المصابة، أبقِ النباتات المصابة بعيدًا عن النباتات المنزلية الأخرى وخذ نباتك إلى الخارج إن أمكن، حيث أن لزيت النيم رائحة كريهة باقية.

وانتظر أسبوعين افحص مرة أخرى، ثم كرر عملية الرش إذا لزم الأمر.

حل مشكلة تحول لون نخلة أريكا إلى البني أوالأصفر

نقترح دائمًا إزالة المنطقة التالفة من الورقة أو الورقة الكاملة إذا كانت بنية بالكامل. ذلك لأن إزالة الأوراق الميتة أو المناطق التالفة،  تساعد النبات على التعافي ومظهره يصبح في أفضل حالاته، كما أنك ستحتاج إلى مقص حاد جدًا أو مقصات تقليم.

تعليمات للإزالة الصحيحة للأوراق التالفة أو الميتة

أولًا قم تقليم أطراف الأوراق البنية أو البقع بمقص نظيف، قم بقطع الأطراف أو البقع التالفة فقط مع ترك هامش صغير من اللون البني حتى لا تتلف أوراق الشجر الصحية المتبقية على النبات.

ثانيًا إذا تحولت الورقة بأكملها إلى اللون البني، فقم بإزالة الأوراق الفردية من قاعدتها اسحب الورقة برفقـ، إذا لم تنفصل الورقة بالسحب اللطيف قم بقص الساق بمقص نظيف.

لطلب نخلة أريكا من هنا