الرئيسية \ المدونة

شجرة الليمون الكفير – Kaffir Lime

شجرة الليمون الكفير، والمعروفة أيضًا باسم kaffir lime من بين الأشجار شائعة الاستخدام في المطبخ الآسيوي، التي قد يصل ارتفاعها إلى  (1.5 متر)، تابع القراءة للتعرف على كل المعلومات المتعلقة بزراعة شجرة الليمون الكفير.

يمكن زراعة هذه الشجرة في الهواء الطلق، كما  يمكن زراعتها داخليا قرب مصدر إضاءة أو وضعها في الفناء أو السطح.

 شجرة الليمون الكفير:

عبارة عن شجيرة شائكة، ولها أوراق “مزدوجة” عطرية مميزة الشكل، كما تتكون أوراقها على شكل ساعة رملية من نصل الورقة.

بالإضافة إلى ساق مفلطح يشبه الأوراق (أو سويقات)، تمتلك ثمار خشنة وخضراء وتنضج إلى اللون الأصفر، تتميز بمظهرها الخارجي المجعد وصغر حجمها، حيث يبلغ حجم الثمرة حوالي 4 سم .

للطلب اضغط هنا .

أوراق شجرة الليمون الكفير:

تعتبر الأوراق الخضراء اللامعة والداكنة لشجرة الليمون الكفير مميزة تمامًا، حيث تبدو أوراقها وكأنها ورقتان متصلتان ببعضهما البعض، وبالإضافة على ذلك يبدو أن إحداهما تنمو من طرف الأخرى.

غالبًا ما يتم استخدام أوراق الليمون الكفير كمكون أساسي لتذوق العديد من الأطباق الآسيوية مثل الحساء والكاري والأسماك، فيمكن استخدامها طازجة من الشجرة أو مجففة، علاوة على ذلك يمكن أيضًا تجميدها للاحتفاظ بنضارتها أطول فترة.

أما خلال النمو ، قد يساعد قطف الأوراق كل بضعة أسابيع في تكاثرها و تحفيز نمو أوراق جديدة .

 

الآفات و أشجار الليمون الكفير:

تعتبر أشجار الليمون الكفير مقاومة للعديد من مشاكل الآفات، ولكنها قد تصبح عرضة للعث أو القشور إذا تركت بالقرب من النباتات المصابة.

استخدامات الشجرة:

نظرًا لأنها تنتج القليل جدًا من العصير، نادرًا ما يتم استخدام عصير ولب الليمون الحامض الكفير، ولكن يمكن طحن قشرتها جيدًا واستخدامها في نكهات الأطباق. كما يمكن تجميد الليمون الكفير الطازج باستخدام أكياس الفريزر واستخدامه حسب الحاجة.

يصلح الليمون الكفير للعديد من الاستخدامات المنزلية أيضًا، بما في ذلك التنظيف وتكييف الشعر، كما يستخدم العصير كمطهر للملابس والشعر في تايلاند وأحيانًا في كمبوديا.

بالإضافة إلى ذلك يتم استخراج زيت الجير الكفير كمادة خام و استتخدامها في العديد من المجالات، بما في ذلك الصناعات الدوائية والزراعية والغذائية، والصحية، ومستحضرات التجميل والعطور.

 

 

استخدامات القشرة

تُستخدم القشرة بشكل شائع في معجون الكاري اللاوي والتايلاندي، مما يضيف نكهة عطرية قابضة.

الاستخدامات الطبية

يتم استخدام عصير قشور القشر في الطب التقليدي في بعض البلدان الآسيوية، وغالبًا ما يستخدم عصير الفاكهة في الشامبو ويعتقد أنه يقتل قمل الرأس.

شجرة ليمون الكفير

للطلب اضغط هنا .