الرئيسية \ المدونة

شجرة فيكس لسان العصفور

تعتبر شجرة لسان العصفور من الأشجار النصف ظلية كون أغصانها متفرقة ومتفرعة وتسمح بقدر لا بأس به من الضوء بالتسرب خلالها، و رغم هذا فهي يمكن أن تستخدم للظل أو لصد الرياح. تعتبر شجرة فيكس لسان العصفور أيضا من الأشجار مستديمة الخضرة رغم تساقط أوراقها، نظراً لأن فترة تساقط الأوراق وبقائها بدون ورق فترة قصيرة فقط.

استخدام شجرة فيكس لسان العصفور كشجرة ظل

كثيرًا ما تستخدم كشجرة زينة بفضل أوراقها الصغيرة الحمراء التي تمتلك طرفًا يشبه الذيل ، أوراق ذات شكل بيضاوي و ملمس جلدي ناعم و تتحول للون الأخضر عندما تكبر، وبفضل أزهارها ذات الرائحة الجميلة التي تجذب القلوب، و ثمارها الجميلة ذات اللون الأرجواني.

للطلب ، اضغط هنا.

 

 

استخدامات شجرة فيكس لسان العصفور:

 

تساهم هذه الأشجار في إعطاء منظر طبيعي جميل، عند زراعتها على جنبات الطرق، و يستخدم لحاء الشجرة كمضاد للجراثيم والفيروسات والإسهال، كما يساعد على علاج السيلان والقرحة.

أما أوراق شجرة لسان العصفور فهي بدورها تستخدم  في علاج أمراض الجلد، كما أنها تعد مضادة للسموم وتنظم الدورة الشهرية عند النساء.

اشتهر استخدام فروع الشجرة الرقيقة كفرشاة أسنان، كما تستخدم ثمرة الشجرة باعتبارها ملينًا للجسم ، أما السائل الحليبي للشجرة فيستخدم كمنشط للجسم، في حين يستخدم مسحوق الثمار لعلاج الربو.

 

 

الظروف المناسبة لزراعة شجرة لسان العصفور:

التربة :يجب أن تكون التربة خصبة ومفككة وجيدة التصريف والتهوية ورطبة وناعمة.

السقي :لا تحتاج هذه الشجرة إلى الكثير من الري، إذ تتطلب كميات قليلة من الماء، لكن يتوجب ريها في حالة الجفاف بشكل معتدل.

مكان الزراعة : على جوانب الطرق والحدائق الكبيرة، ولا ينصح بزراعتها بالقرب من أسوار المنازل، وخزانات المياه؛ وذلك لإن جذورها قوية.

الظروف المناخية : تعد درجات الحرارة ما بين 25 إلى 35 درجة مئوية هي الدرجات الأفضل لنموها، لذا يجب إدخالها إلى الداخل في حال انخفضت درجات الحرارة إلى ما دون درجة التجمد.

التعرض : تحتاج هذه ضوء الشمس المباشر كي تنمو الشجرة جيدًا، إذ تحتاج إلى ما لا يقل عن 6 ساعات يوميًا، لكن يمكن للشجرة أن تتحمل الظل الجزئي أيضًا.

و بالمقابل يؤدي التعرض للضوء بكمية مبالغ بها إلى اصفرار أوراق هذه الشجرة.

 

شروط رعاية نبات الفيكس لسان العصفور:

التكاثر : تكاثر هذه الشجرة عن طريق العقل الساقية خلال شهري مارس وأبريل وكذلك البذور، و الترقيد الهوائي في الشتاء.

لا تستطيع شجرة لسان العصفور تلقيح ذاتها، على الرغم من أنها أحادية وتحتوي على كلا الجنسين، وعوضًا عن ذلك تنقل أنثى دبور صغير حبوب اللقاح منها إلى شجرة أخرى أو من شجرة مجاورة ومناسبة إليها.

لا تحتاج نبتة فيكس لسان العصفور إلى التسميد بشكل عام، ولكن يمكن تسميدها مرة واحدة في الشهر، بسماد NPK مُتعادل، وذلك بوضع ملعقة صغيرة ممسوحة من السماد على لتر ماء، وتذويبهِ بشكل جيد، ثم ري التربة بربع كوب منه.

 

للطلب ، اضغط هنا.