الرئيسية \ المدونة

طرق اكثار الصباريات

الكثير من الناس مهتمة بتربية الصباريات داخل منازلهم او مكاتبهم، لجمالهم وتميزهم واوراقهم النضرة وكذلك لسهولة الاعتناء بهم. ولكي تزيدوا من نباتاتكم وتعوضوا ما تلف منها ، دعونا نتعرف على كيفية اكثار الصباريات  

 

طرق اكثار الصباريات

هناك عدة طرق لأخذ عقل النباتات النضرة. في بعض الأحيان يمكن ان نقوم بتجذير الورقة بأكملها. او يمكنك تقطيع الورقة إلى أقسام.

إذا كنت تقوم بفصل الأوراق ، فعليك التأكد من عدم إتلاف شكل النبات الأم.

 

تقسيم الأوراق و تجذيرها

يمكن زيادة النباتات الكبيرة ، مثل نبات جلد النمر ( Sansevieria trifasciata) ، عن طريق تقطيع السيقان والأوراق . كل ما ستفعله هو التأكد من سقي النبات لبضعة أيام قبل أن تخطط لأخذ القصاصات. إذا لم تقم بذلك ، فستكون الأوراق مترهلة ولن تتجذر الأوراق الرخوة بسهولة. 

استخدم سكينًا حادًا واقطع ورقة أو ورقتين فقط في قاعدة كل ورقة. تأكد من أخذها من مناطق مختلفة من النبات. كي لا تدمر شكل النبات.

خذ إحدى الأوراق المقطوعة وضعها على سطح مستو. باستخدام السكين الحاد ، قم بتقطيع الورقة إلى قطع بعمق حوالي 5 سم. تأكد من قصها بشكل نظيف لأنه إذا قمت بتمزيق الورقة بدلاً من ذلك ، فلن تتجذر وستموت. 

خذ قدرًا ضحلًا وعريضًا واملأه بأجزاء متساوية من البيتموس والرمل. 

خذ السكين وشكل شقًا وادفع القطع لمسافة 2 سم لأسفل داخل الشق. اسقي السماد برفق ، ثم ضع القدر في درجة حرارة لطيفة.

 

اخذ قصاصات الصبار 

معظم الصباريات لها أشواك ولكن يجب ألا يمنعك هذا أبدًا من أخذ قصاصات منها.

إذا لزم الأمر ، قم بارتداء القفازات أثناء التعامل مع الصبار. الصبار الذي ينمو ككتلة صغيرة من السيقان حول القاعدة هو الأسهل في الزيادة.

 

Mammillarias و Echinopsis spp. يمكن اكثارها بهذه الطريقة. باستخدام سكين حاد ، انزع جذعًا صغيرًا جيد التكوين من خارج كتلة الصبار. قم بقطع السيقان في القاعدة حتى لا تتسبب في ترك بذرة قصيرة قبيحة على النبات الأم للحفاظ على جاذبيتها. 

أيضًا ، لا تأخذ السيقان كلها من نفس الموضع. سيؤدي ذلك أيضًا إلى إفساد مظهر النبات الأم. 

افرد القصاصات واتركها بمفردها لبضعة أيام حتى تجف نهاياتها. ثم أدخل القصاصات في سماد الصبار. سيسمح لهم ذلك بجذر أسرع بكثير مما لو قمت بإدخالهم في السماد بعد تقطيعهم

 

خذ قدرًا صغيرًا واملأه بأجزاء متساوية من الرمل والجفت الرطب وثبته حتى 1 سم تحت الحافة. سترغب في نثر طبقة رقيقة من الرمل على السطح وعمل حفرة بعمق 2.5 سم تقريبًا. 

أدخل القطع في الحفرة. ثبت السماد حول القطع وضعه في دفء خفيف بعد سقيها برفق. 

 

يجب أن يحدث التجذير في غضون أسابيع قليلة إذا كنت قد فعلت ذلك في الربيع أو أوائل الصيف. 

لذلك لا تخافوا من  الصبار. إنها نباتات تمامًا مثل باقي النباتات ولديها طريقة مختلفة في التعامل معها. 

إن عملية اكثار هذه النباتات بسيطة تمامًا كما هو الحال مع النباتات الأخرى ، لذلك لن تواجه أي مشكلة على الإطلاق في زيادة مجموعتك الجميلة من هذه النباتات المختلفة الرائعة.