الرئيسية \ المدونة

طور الراحة لأشجار الفاكهة

تمر شجرة الفاكهة خلال عام واحد بعدة أطوار سنوية ومنها طور الراحة خلال الشتاء. والذي يبدأ بالسقوط الأعظمي للأوراق، وينتهي بداية الربيع بعد أن تكون البراعم قد أخذت احتياجاتها من البرودة. تابع قراءة المقال لمعرفة المزيد حول طور الراحة لأشجار الفاكهة. 

 

طور الراحة لأشجار الفاكهة 

تختلف فترة الراحة من صنف إلى آخر ومن نوع إلى آخر ومن سنة إلى أخرى حسب توفر البرودة خلال الشتاء بالنسبة لحاجة الأصناف والأنواع للبرودة. وتقسم إلى مجموعتين:

أ- أصناف وأنواع تحتاج لفترة طويلة، ويتوقف ذلك على مدى انخفاض درجات الحرارة خلال هذه المرحلة.

ب-أصناف وأنواع تحتاج لفترة قصيرة وبالتالي كميات قليلة من البرودة. 

أكثر الأصناف والأنواع احتياجاً للبرودة أصناف التفاح والكمثرى والخوخ والكرز والدراق والجانرك والمشمش، مثل هذه الأنواع يجب أن تدخل فترة راحة لا تقل عن 60 يوماً برودة دون 7 درجة مئوية.  وعندما لا تأخذ هذه الأنواع كفايتها من البرودة فإن براعمها لا تتفتح دفعة واحدة ولا تتفتح براعمها الزهرية 

وتشمل المجموعة الثانية الأشجار التي تحتاج إلى كميات قليلة من البرودة، وفترة راحة من ١٥ _٣٠ يوم في درجة الحرارة بحدود 5-7 درجة مئوية، وتشمل بعض من أصناف التفاح والخوخ والكرز.

 

أهم العمليات الزراعية التي تُجرى خلال هذا الطور هي: 

  • إجراء العمليات العنيفة من فلاحات عميقة والتقليم الشتوي وأخذ العقل والمطاعيم. 
  • نقل الغراس وزراعتها في الأرض الدائمة.
  • أخذ العقل وأقلام التطعيم، وإجراء التطعيم على الطاولة (التطعيم اللساني).
  • إضافة الأسمدة البطيئة التحلل (العضوية والفوسفورية والبوتاسية).
  • إجراء عملية ري في بداية هذا الطور لمد الخلايا بالماء الضروري لإكمال العمليات الحيوية. واستمرارية التحورات في البراعم وكذلك التحولات الكيميائية في المخزون الغذائي. كما تنفذ عملية ري في نهاية هذا الطور تمهيداً لدخول النبات في طور جريان العصارة النباتية وإجراء عمليات المكافحة في بداية هذا الطور لمنع الحشرات وأبواغ الفطريات من الدخول في البيات الشتوي وفي نهايته. للقضاء على ما ينجو منها في بداية طور جريان العصارة من برد الشتاء و بالتالي يمكن أن نجنب المحصول خطر هذه الآفات بمجهود أقل.