الرئيسية \ المدونة

طور النمو والتخزين لأشجار الفاكهة

يبدأ طور النمو والتخزين لأشجار الفاكهة عندما يكتمل نمو الفروع الحديثة المتشكلة خلال موسم النمو، ونمو الثمار الحجمي (بالنسبة للأصناف المتأخرة النضج ومرحلة القطاف للأصناف المبكرة النضج). وينتهي بسقوط الأوراق عند انخفاض درجات الحرارة في الخريف إلى ما دون صفر النمو. لذلك ان اردت معلومات اكثر حول هذا الطور تابع قراءة المقال. 

 

طور النمو والتخزين لأشجار الفاكهة

بعد نضج الثمار خلال الصيف وحتى بداية الخريف، ومع استمرار درجات الحرارة الملائمة خلال الخريف يكتمل تكوين وبناء الفروع وكذلك البراعم المثمرة. كما يتم تخزين المواد الغذائية في مراكز التخزين ( الخشب القديم والجذور خلال هذه المرحلة). هذا المخزون الغذائي تستخدمه الأشجار لمقاومة الظروف القاسية في الشتاء عند انخفاض درجة الحرارة، وكذلك في بداية الربيع. 

فالأشجار غير المروية جيدا وغير المسمدة تبقى ضعيفة وتتدهور بسرعة، وبالتالي تسقط أوراقها مبكرا وتدخل براعمها في طور الراحة المبكر. مما يتسبب عنه في حالة هطول أمطار مبكرة في الخريف، ومازالت درجات الحرارة ملائمة للنمو تخرج هذه البراعم من راحتها وتنمو نموا غير طبيعي (الطرح)، ويؤثر ذلك في نمو وإثمار هذه الأشجار في العام القادم. 

 

أهم العمليات الزراعية الواجب تنفيذها في هذا الطور هي:

  • التسميد بالأسمدة الآزوتية السريعة الامتصاص مع الاستمرار في عمليات الفلاحة والعزيق.
  • ري الأشجار رياً منتظماً لتأمين الاستمرارية للنمو، وبالتالي الاستمرار في عمليات التمثيل الضوئي. وصرف هذه المكونات في اكتمال عمليات البناء والنمو للبراعم. وكذلك في تخزينها في مراكز التخزين الخشب القديم والعقد. إذ يعتمد النبات على هذا المخزون في بداية موسم النمو القادم وريثما تتشكل الأوراق.
  • الاستمرار في عمليات المكافحة ضد الحشرات والأمراض للمحافظة على هذا المسطح الورقي المتكون سليماً. ومنع الحشرات من التحضير للدخول في طور البيات الشتوي. وكذلك منع خلايا الفطريات والبكتريا المرضية من التجرثم.
  • انجاز عمليات التطعيم بالبرعم النائم (التطعيم البياني).

وبهذا نكون قد علمنا اهم المعلومات التي يجب معرفتها خلال هذا الطور لاشجار الفاكهة كي نتمكن من العناية بشجرتنا جيدا وتحسين محصولها.