الرئيسية \ المدونة

طور جريان العصارة النباتية لأشجار الفاكهة

ظور طور جريان العصارة النباتية لأشجار الفاكهة يلي طور جريان العصارة النباتية لأشجار الفاكهة، طور الراحة. حيث يبدأ في أواخر الشتاء وبداية الربيع تتفتح البراعم به وذلك بعد أن تأخذ الأشجار كفايتها من الراحة (السكون الظاهري).تابع القراءة لمعرفة المزيد حول هذا الطور والعمليات الواجب تنفيذها ضمنه. 

 

طور جريان العصارة النباتية لأشجار الفاكهة

أكثر الأشجار تبكيراً في الدخول بهذا الطور هي أشجار البندق واللوز والدراق والمشمش والجانرك؛ إذ إن براعم هذه الأنواع تكتمل وتتفتح بعد فترة وجيزة من بدء ارتفاع درجات الحرارة في الربيع المبكر. 

كما أن أزهار كل من اللوز والدراق والمشمش يكتمل تكوينها خلال هذه الفترة. مما يجعلها أكثر تعرضاً للصقيع الربيعي لشدة حساسيتها في تلك المرحلة من نموها.

أما بالنسبة للجوز والكستناء والكرز وبعض أصناف الكرز الحامض والخوخ والكمثرى. فمنها تتفتح متأخرة قليلاً عن سابقتها بعد أن يكون قد اكتمل تكوين الأزهار. لذا فإن مدى مقاومتها لأخطار الصقيع المبكر أكثر إذ قورنت باللوزيات.و أكثر الأنواع تأخراً بالدخول في هذا الطور هي السفرجل وبعض أصناف التفاح والخوخ والكمثرى المتأخرة. ولذا فإن هذه الأصناف تنجو من خطر الصقيع الربيعي المتأخر. 

 

مدة الطور

يستمر هذا الطور بشكل عام في الأشجار المثمرة كافة من١٥ ل ٢٥ يوماً متأثراً بمتوسطات الحرارة الليلية والنهارية وبدرجة الرطوبة الجوية. وهذه الفترة تكون أقصر في حالة الارتفاع المفاجئ لمتوسطات الحرارة. وعندما لا يحصل تقلبات جوية كبيرة أو خطأ من درجات الحرارة المنخفضة. وتكون الفروع خلال هذا الطور أكثر مرونة. 

 

أهم العمليات الزراعية التي تنجز خلال هذا الطور :

  • عمليات ربط وتوجيه الفروع خلال عمليات التشكيل وفي الأشجار المثمرة المرباة على أسلاك كالكرمة والكيوي.
  • إتمام العمليات الزراعية كافة التي يجب ان تنجز خلال طور الراحة إذا كان العمل متأخراً في طور الراحة.
  • إضافة الأسمدة السريعة الامتصاص خاصة الدفعة الأولى من الأسمدة الآزوتية.
  • إجراء عمليات الري إذا لزم الأمر، والرش بشكل منتظم.
  • إجراء بعض عمليات التطعيم، خاصة التطعيم اللحائي بالقلم وبالبرعم أيضاً.