الرئيسية \ المدونة

علامات التسميد المفرط للنباتات المنزلية

تحتاج النباتات خلال كل فترات نموها لعناصر مهمة تساعدها على النمو بشكل صحي، و هذه العناصر لا تتواجد بشكل مستمر في التربة  لهذا تتطلب السماد لإبقاء التربة غنية بعناصر النمو المهمة وللمساعدة في الحفاظ على صحتها العامة وحيويتها. ونظرًا لأن النباتات على تنوعها لها احتياجات مختلفة ، فمن الجيد التعرف على إرشادات الأسمدة المنزلية الأساسية لتفادي التسميد المفرط  الذي يضر النباتات و يعطي نتائج عكسية.

علامات مهمة  للتسميد المفرط للنباتات المنزلية:

الكثير من السماد يضر النباتات المنزلية و يعطي نائج عكسية، حيث يمكن أن يؤدي التخصيب المفرط في الواقع إلى انخفاض النمو وترك النباتات ضعيفة وعرضة للآفات والأمراض. 

يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الزوال النهائي للنبات، فمن بين علامات الإخصاب المفرط توقف النمو ، حرق هوامش الأوراق  أو اصفرارها و جفافها  ، الذبول ، ثم انهيار أو موت النباتات.

حروق على الاوراق

حروق على الاوراق

نتيجة الإفراط في الأسمدة ، يمكن أن يتراكم الملح و يتجمع فوق التربة ، وهذا يجعل من الصعب على النباتات امتصاص الماء. 

للتخفيف من الإخصاب الزائد وتراكم الملح الزائد ، ضع النبات ببساطة في الحوض أو أي مكان مناسب آخر واغسله جيدًا بالماء ، وكرر الأمر حسب الحاجة (ثلاث إلى أربع مرات).

احرص على السماح للنبات بالجفاف جيدا بين فترات الري، وتقليل الري سيجعل من السهل تجنب استخدام الكثير من السماد في النباتات المنزلية الخاصة بك.

متطلبات الأسمدة الأساسية 

تستفيد معظم النباتات المنزلية من التسميد المنتظم أثناء النمو النشط، و تتوافر الأسمدة في عدة أنواع (حبيبية ، سائلة ، أقراص ، بلورية) ومجموعات (20-20-20 ، 10-5-10 ، إلخ).

تتطلب جميع النباتات المنزلية سمادًا يحتوي على النيتروجين (N) والفوسفور (P) والبوتاسيوم (k) و ينصح باستخدام سماد النباتات المنزلية في شكل سائل لأنه سيسهل استعماله عند سقي النباتات.

الطريق الصحيحة لاستعمال الأسمدة و لتجنب التسميد المفرط:

نظرًا لاختلاف مكونات الأسمدة ، فقد يكون من الصعب أحيانًا معرفة متى أو كيف يتم تسميد النباتات، و بشكل عام ، تحتاج النباتات المنزلية للتخصيب شهريًا خلال فصلي الربيع والصيف. 

ومع ذلك، لمنع الإفراط في الإخصاب، من الأفضل عادةً خفض الجرعة الموصى بها على الملصق، أما  النباتات في الإضاءة المنخفضة فهي تتطلب تسميدًا أقل من النباتات ذات الإضاءة الساطعة. 

تتطلب النباتات المزهرة سمادًا أكثر من غيرها ، ولكن بكميات صغيرة و يجب أن يتم ذلك قبل الإزهار خلال تشكل البراعم. 

عادة النباتات الخاملة لا تتطلب سمادًا ،لهذا  يجب أن تبدأ في تقليل وتيرة وكمية السماد إلى بضع مرات فقط بمجرد أن يتباطأ النمو خلال فصلي الخريف والشتاء. 

تأكد من أن التربة رطبة نسبيًا عند استخدام الأسمدة المنزلية كما أن إضافة الأسمدة عند الري أفضل لامتصاص النباتات.

وبذلك تكون قد حميت نباتك من الموت، وساعدته على النمو بشكل متوازن وصحي.