الرئيسية \ المدونة

عمليات هامة يجب تنفيذها قبل زراعة الخضار

يعتمد نجاح الزراعة على عمليات التجهيز الأولية لها. وعند زراعة الخضار يجب وجود تربة جيدة التحضير ويُعد تجهيز التربة وجعلها بحالة ملائمة للزراعة شرطاً رئيساً لنجاح الزراعة والحصول على إنتاج كبير وبنوعية جيدة. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول عمليات هامة يجب تنفيذها قبل زراعة الخضار. 

تعتبر زراعة الخضروات أحد الأنشطة الزراعية الهامة للغاية ، وذلك من خلال أسباب منها:

  1. الغذاء الصحي: الغذاء الصحي للناس.
  2. تحسين الوضع الاقتصادي: يمكن أن تكون زراعة الخضروات مصدرًا هامًا للدخل للمزارعين ، تقرير الوضع الاقتصادي الذي يعتمد على الزراعة.
  3. الحفاظ على البيئة: تحسين المحاصيل في الحفاظ على البيئة على التنوع البيولوجي.
  4. تحسين الصحة العامة.
  5. تعزيز الأمن الغذائي: زراعة الخضروات في تحقيق الأمن الغذائي ، حيث أن كميات الغذاء كافية من الغذاء والمساواة.

وأهم العمليات الزراعية الواجب تنفيذها قبل زراعة محاصيل الخضار نذكر :

عملية الصرف.

عمليات قلب التربة .

عمليات تعقيم التربة .

مكافحة الأعشاب الضارة باستخدام مبيدات الأعشاب

إضافة أسمدة الأساس العضوية و المعدنية البطيئة التحلل.

 

إقامة قنوات الصرف

تُعدّ هذه العملية من العمليات الهامة والضرورية في التربة الرطبة ذات مستوى الماء الأرضي المرتفع والمخصصة لزراعة الخضار ، بغرض إزالة الرطوبة الزائدة منها وزيادة تهويتها ورفع درجة حرارتها خاصة في الربيع.

 

نقب التربة

يمكن إجراء هذه العلمية كل 6 8 سنوات مرة؛ إذ تنقب التربة على عمق 50 60 سم مما يساعد جذور نباتات الخضار على الانتشار والتعمق المسافة كبيرة في التربة، وتساعد هذه العملية على إزالة جذور النباتات الضارة ؛ خاصة المعمرة منها بالإضافة إلى تفكيك الطبقات غير النفوذة التي يمكن أن تتشكل نتيجة عمليات الخدمة المكلفة ومرور . الأليات الثقيلة في الحقل، وتنفذ هذه العملية عادة في الصيف والخريف وقبل زراعة المحصول بعدة أسابيع أو أشهر.

 

 الفلاحة

تنفذ عملية الفلاحة قبل كل زراعة من أجل خلط الأسمدة المضافة وتنعيم التربة وتكرر عملية الفلاحة عدة مرات في العام حسب الزراعة مما يساعد على التخلص من الأعشاب الضارة وبقايا المحصول السابق.

 

تنعيم وتسوية التربة وتعقيمها

الغرض منها تنعيم الطبقة السطحية للتربة وتسويتها وفي بعض الأحيان تستعملان لطمر وتغطية بذور بعض الخضار وتطبق هاتان العمليتان بعد عملية الفلاحة الربيعية والصيفية وتؤدي الى قلع جذور بعض الأعشاب الضارة وهي عملية متممة للفلاحات الربيعية والصيفية والخريفية وعملية تنعيم التربة تستعمل في بعض الأحيان لحفظ الرطوبة في الأعماق وليس لعملية التسوية أي فائدة الا اذا تم تطبيقها على تربة مهيئة بشكل جيد لذلك.