الرئيسية \ المدونة

فطريات التفحم الأسود: أسبابها، أضرارها على النبات و طرق العلاج

علاج فطريات التفحم الأسود من الخطوات الضرورية في الحفاظ على صحة النباتات . صحيح أنه عندما تظهر جراثيم سوداء على نباتات حديقتك ، يكون الأمر محبطًا – بعد كل مراحل العناية و الرعاية التي وفرتها لنباتاتك، لهذا جمعنا لك المعلومات المهمة حول علاج فطريات التفحم الأسود في هذا المقال.

 

ما هي فطريات التفحم الأسود؟

يمكن أن تكون الأمراض الفطرية هي الأكثر إحباطًا عند التعامل معها ويبدو أنها تظهر من العدم وتختفي بنفس المستوى من الغموض. على الرغم من أن التفحم الأسود يعد مرضًا بسيطًا في معظم أنحاء البلاد ، فمن المهم معرفة كيفية التعامل معه عندما يتطور فجأة في حديقتك  وينتشر بشكل واسع.

التفحم الأسود هو مرض فطري يظهر على الحبوب الصغيرة والأعشاب  والبصل وحتى نباتات الزينة  عندما تهيئ له الظروف. 

عكس العديد من الأمراض الفطرية، قد تعيش النباتات المصابة بالفطريات سنوات عديدة قبل أن تبدأ في إظهار علامات المرض بعد ثلاث أو أربع سنوات من الإصابة الأولية. 

نصائح لعلاج الفطر الأسود الضار بالنباتات

على الرغم من أن علامات التفحم ستختلف بناءً على نوع التفحم ونوع النبات، فإن أعراض فطريات التفحم الشائعة تشمل الكرات أو الدمامل التي تكبر أي أنسجة نباتية فوق الأرض، أو خطوط صفراء على الأوراق أو مادة بنية أو سوداء على أجزاء النبات. 

المسحوق الأسود أو البني هو في الواقع غطاء ناعم للجراثيم وسيحدث في وقت متأخر من المرض.

 

طرق علاج و مكافحة فطريات التفحم الضارة بالنباتات:

 نظرًا لأن جراثيم التفحم تنتشر عن طريق الرياح وتناثر المياه، فقد يكون من الصعب إيقاف المشكلة من المصدر. 

بدلاً من ذلك ، يجب أن تركز معالجة هذا المرض على خلق بيئة غير ودية للجراثيم.

عندما ترتفع درجات الحرارة في الهواء الطلق  فوق  15 درجة مئوية، قد يبدو أن مشكلة التفحم قد انتهت، لكن من الصعب القضاء على المرض تمامًا لأن الفطر يتواجد في نقاط نمو النبات. 

يجب عليك مراقبة التسميد بعناية ، حيث يزدهر الفطر في بيئة عالية النيتروجين.  لهذا قم بالتبديل إلى سماد متوازن، مثل 10-10-10 ، وقم بتطبيقه فقط في الخريف ، بعد أن يكون العامل الممرض في حالة سكون.

سيساعد الحفاظ على صحة نباتاتك في مقاومة عدوى التفحم ، ولكن إذا كان المرض شديدًا في النباتات ، يمكنك التفكير في استخدام مبيد للفطريات . 

تعتبر مثبطات الديميثيلاز فعالة للغاية عند تطبيقها خلال فصل الربيع بمعدلات مناسبة ، ولكن تذكر أن مبيدات الفطريات هي دائمًا الملاذ الأخير .