الرئيسية \ المدونة

فوائد اليانسون واستخداماته المتعددة

جميعنا يعلم مدى أهمية النباتات الطبية العشبية للصحة باختلاف انواعها. وأهم هذه الاعشاب هو اليانسون، حيث تم استخدام هذه النبتة طبياً لعدة قرون . نظرا لفوائدها الساحره لجسم الانسان ومحاربتها للامراض. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن فوائد اليانسون واستخداماته المتعددة. 

 

إن اليانسون نبات عشبي طبي معمر صغير يصل ارتفاعه إلى (70 سم). تشتهر هذه النبتة بزهورها الصغيرة الغزيرة التي تشبه الأقحوان. والتي انتشرت في جميع أنحاء العالم نظرا لسهولة البذر الذاتي في الزراعة والنمو. 

 

فوائد اليانسون واستخداماته المتعددة

تم استخراج مواد من اوراق وزهور اليانسون لعلاج الحمى والتهاب المفاصل وآلام الأسنان ولدغ الحشرات. 

 تم استخدام اليانسون في علاج الصداع النصفي عن طريق الكبسولات المجففة منه والتي لها فعالية كبيرة في الوقاية من الصداع النصفي أو تقليل شدته .

تشير بعض الأبحاث إلى أن الأقحوان قد يساعد في مكافحة السرطان وذلك عن طريق منع انتشار أو تكرار سرطان الثدي أو البروستاتا أو الرئة أو المثانة. وكذلك سرطان الدم والورم النخاعي. 

إحدى فوائد اليانسون المهمة هي تخفيف الإمساك، حيث أن عند مزجه مع أعشاب أخرى يكون له تأثير ملين، كما يمكن استخدام زيت اليانسون لعلاج متلازمة القولون العصبي وتخفيف الاكتئاب المصاحب له.

 

ايضا له فوائد للمعدة كالوقاية من قرحة المعدة وتقليل الأعراض المصاحبة لها. واهمها عسر الهضم  والغثيان والقيء والحرقان. إذ يقلل اليانسون من إفراز أحماض المعدة مما يحميها من التلف وبالتالي يساهم في تخفيف الالام المزعجة. 

يحتوي نبات اليانسون على مركبات قوية ذات خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات أهمها عنصر الأنيثول. مما يساهم في تعزيز فوائد اليانسون في منع الإصابة بعدوى الخمائر والفطريات الجلدية المسببة للأمراض الجلدية، كما يمنع نمو عدة سلالات من البكتيريا. 

ايضا شرب نبات اليانسون المغلي يساهم في التخفيف من حدة السعال عند الاصابه بالانفلونزا.