الرئيسية \ المدونة

فوائد ديدان الأرض في الزراعة

الكثير من الناس يجهلون الفوائد المهمة لدودة الأرض الموجودة في الحدائق والبساتين والترب، ولا يدركون دورها في بناء التربة وإعادة تدوير المخلفات العضوية وتحويلها إلى مغذيات. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول فوائد ديدان الأرض في الزراعة. 

 

هل هناك فوائد لديدان الأرض في الزراعة ؟

تكثر الديدان في التربة التي تبلغ درجة حرارتها حوالي (21 درجة مئوية)، أي أن الدرجات الشديدة من البرودة أو الحرارة أو الرطوبة ليست جيدة لنشاطها. وتحتاج ديدان الحدائق أن تكون التربة دافئة ورطبة بشكل معتدل كي يكثر نشاطها. 

تقوم دودة الأرض بتحويل النفايات إلى مواد عضوية مغذية للنبات، كما أنها تحفر الأنفاق وتساهم في ترشيح الماء في التربة. تساهم الديدان في تخفيف التربة أيضا حتى يتمكن الأكسجين من الوصول إلى جذور النباتات فتنمو بشكل صحي وسليم . 

البعض ينزعج من التلال التي قد تتركها ديدان الأرض في العشب والتي تعتبر غير جذابة بصريًا، ومع ذلك ، فإن فوائد هذه الديدان تفوق بكثير هذا الإزعاج البسيط.

ضع في اعتبارك أنه إذا كان هناك 5000 دودة في فدان من التربة ، فيمكنها إنتاج 50 طنًا من المغذيات المفيدة لنباتاتك وأشجارك. 

 

استخدام ديدان الأرض في التربة:

إذا أردت تشجيع تواجد الديدان في تربتك، تجنب الحرث العميق. وقم بتوفير طبقات من المخلفات العضوية لتناولها كقصاصات العشب أو أوراق الشجر أو غيرها من العناصر الطبيعية القابلة للتحلل.

لا تستخدم المبيدات الحشرية التي يمكن أن تقتل مجموعات كاملة من الديدان في الحدائق وبالتالي خسارة فوائدها العديدة. 

تؤدي الديدان في الحدائق إذا وظائف مهمة في التربة فهي تزيد من مسامية التربة وتسمح للأكسجين بالوصول إلى الجذور كما ذكرنا، لذلك قم بتشجيع ديدان الأرض في التربة كي تساهم في تغذية تربتك وبالتالي نمو نباتك بشكل سليم وممتاز وسريع.

يمكنك أيضا استخدام السماد الدودي الجاهز لتجربة تأثيراته الممتازة والتي قد يجهلها البعض، فهو سماد تم إنتاجه عن طريق استغلال تواجد الديدان و تحويلها للمخلفات العضوية إلى عناصر مغذية جد  مهمة و مركزة.

لطلب المنتج اضغط هنا .