الرئيسية \ المدونة

فوائد سماد ديسولفين أي-بي-سي وكيفية استخدامه – Dissolvine ABC 

تحتاج النبات للغذاء والظروف البيئية المناسبة من رطوبة وحرارة و إضاءة وذلك من أجل نموها السليم والصحي. ويعتبر سماد ديسولفين من بين أهم الأسمدة الهامة للنباتات وسهلة الاستخدام، لذلك تعرف معنا في هذا المقال على فوائد سماد ديسولفين أي-بي-سي وكيفية استخدامه Dissolvine ABC.

يتكون سماد ديسولفين من خليط من العناصر الصغرى المخلبة المهمة لنمو المحاصيل والخضراوات وأشجار الفاكهة. يتميز بتركيبته المثالية للذوبان بسهولة في الماء كما أنه قابل للخلط مع معظم الكيماويات الزراعية. هذا السماد منتج مخلب 100٪ ومزيج كيميائي ، مما يجعل كل حبة منها تحتوي على نفس نسب العناصر وتستخدم لتزويد ومعالجة نقص العناصر الدقيقة بطريقة فعالة للغاية.

 

يتم استخدام السماد بالرش على النمو الخضري أو عن طريق التربة. وفي حالة الرغبة بالعلاج السريع لنقص العناصر يفضل رشه مباشرة على الأوراق، حيث تظهر النتيجة على شكل تحسن واضح في جودة لون الأوراق وبالتالي جودة المحصول الناتج.

فوائد سماد ديسولفين أي-بي-سي وكيفية استخدامه - Dissolvine ABC 

 

فوائد سماد ديسولفين أي-بي-سي وكيفية استخدامه Dissolvine ABC 

يساعد في حل مشكلة نقص المغذيات الدقيقة.

يساعد على حماية العناصر الغذائية من التفاعل بين الفوسفات والتربة.

المساعدة في نقل العناصر الغذائية إلى منطقة الجذور (التربة المتصلة بالمنطقة المحيطة بجذور النباتات) إلى المنطقة التي يتم فيها امتصاص العناصر الغذائية. 

العامل المخلب (EDTA) يحمي جزيئات المغذيات من عوامل الشلل أو الانسداد في التربة.

بالإضافة إلى زيادة قابلية الذوبان في الماء وزيادة حركة العناصر الغذائية في التربة، تساعد العوامل المخلبية أيضًا العناصر الغذائية على الانتقال إلى منطقة الجذور. (تمسك التربة بجذور النبات)

يطلق العامل المخلب مغذيات في النبات ويتم امتصاصه في جذور الغلاف الجوي (الجذر).

استخدام المخلّبات يضمن أفضل امتصاص للمغذيات من قبل النباتات، لزيادة المحصول والجودة في وقت واحد.

 

طريقة استخدام سماد ديسولفين Dissolvine ABC  :

رش ورقي على الأوراق بمعدل 0.5-1 كجم / 1000 لتر. يمكن استخدامه عن طريق التربة بمعدل 4_10 كجم للهكتار على ألا يزيد تركيزه 0.5 % .  يفضل تطبيق السماد بالرش الورقي، حيث يعمل بشكل جيد مع البطيخ والفاصوليا والباذنجان والطماطم والخس والقرنبيط ونباتات الزينة ونباتات الفاكهة بأنواعها والبصل والجزر والبطاطس والأناناس.

يجب رشه صباحاً أو مساءاً عندما تكون الشمس غير قوية والطقس ليس حاراً والرياح غير قوية ومن المتوقع أن تمطر ، كما  يجب ألا تذبل النباتات أو تفتقر إلى الماء.