الرئيسية \ المدونة

كيفية استخدام كبريت الجير في الحدائق

استخدام كبريت الجير في الحدائق مفيد جدًا، حيث تصاب النباتات عادة بالفطريات في أي منطقة مناخية وحتى المزارعين الأكثر خبرة وتفانيًا سيواجهون أمراضًا فطرية على النباتات في مرحلة ما.

و بصفتنا بستانيين، يمكننا اختيار إنفاق ثروة على مواد كيميائية مختلفة يمكن أن يكون لها آثار سلبية متبقية لعلاج الأعراض المختلفة أو يمكننا استخدام منتج طبيعي يستخدمه المزارعون منذ القدم مثل الكبريت.

استمر في القراءة للتعرف على كيفية استخدام كبريت الجير في الحدائق.

ما هو الكبريت الجيري؟ 

الكبريت الجيري هو خليط من هيدروكسيد الكالسيوم والكبريت، عادة ما يتم خلط الكبريت الجيري بالزيت ، مثل الزيت المعدني ، لجعله يلتصق بأسطح النبات. تحتوي بخاخات زيت البستنة هذه على تركيز عالٍ من الكبريت الجيري الذي لا يمكن استخدامه إلا على النباتات الخاملة ، لأن الكبريت يمكن أن يحرق أنسجة الأوراق. 

يمكن أيضًا خلط الكبريت الجيري بتركيز أضعف بكثير مع الماء لاستخدامه عندما زراعة الشتلات الصغيرة. و حتى في التركيزات المنخفضة والمخففة بالماء ، من المهم عدم رش الكبريت الجيري على النباتات خلال الأيام الحارة المشمسة ، حيث يمكن أن يسبب الكبريت حروق لأوراق النباتات .

مع مثل هذه التحذيرات، قد تتساءل هل الكبريت الجيري آمن؟ 

عند استخدامه بشكل صحيح ، يعتبر كبريت الجير علاجًا آمنًا وفعالًا كرذاذ نبات خامل  للأمراض الفطرية مثل: 

البياض الدقيقي ، أنثراكنوز ، البقع سوداء ، الآفات ، التعفن الأسود.

يعتبر كبريت الجير آمنًا للاستخدام حتى على الفواكه وأهمها:

شجر العليق، البلاك بيري، التوت، التفاح ، البرقوق، الكرز، الخوخ، الإجاص

يستخدم الكبريت الجيري أيضًا لعلاج الأمراض الفطرية لنباتات الزينة مثل: 

الورود، قرانيا، ناين بارك، الفلوكس، و رودبيكيا 

كيفية استخدام كبريت الجير في الحدائق  

يمكن أن تقضي الفطريات في الشتاء في الشقوق على النباتات أو في التربة وحطام الحدائق. لهذا السبب ، يتم استخدام الكبريت الجيري في تركيزات عالية ممزوجة بالزيت كرذاذ خامل للبستنة. 

متى يتم استخدام الكبريت الجير بهذه الطريقة؟ 

في أواخر الشتاء أو أوائل الربيع قبل أن يبدأ النبات في التلاشي، و من الجيد أيضًا رش التربة حول النباتات المصابة سابقًا أو المعرضة للعدوى.

بالنسبة للنباتات المعمرة أو النباتات التي تظهر عليها علامات جديدة للأمراض الفطرية ، يمكن خلط الكبريت الجيري بالماء ورشه على النباتات في أي وقت باستثناء الأيام الحارة والمشمسة. 

  • نسبة الخلط  ملعقة صغيرة لكل جالون (5 مل لكل 3.78 لتر) من الماء. 

قم برش جميع أسطح النبات جيدًا ،  اترك الخليط على النباتات لمدة 15-20 دقيقة، ثم اشطف النباتات جيدًا بالماء الصافي فقط. 

من حين لآخر ، ستلاحظ في بعض الحدائق أن  الجزء السفلي  لجذوع الأشجار مغطى بطلاء لاتكس أبيض ، و قد يحتوي هذا في بعض الأحيان على خليط مخفف من الكبريت الجير.