الرئيسية \ المدونة

كيفية العناية بالمسطحات الخضراء

تنتشر زراعة المسطحات الخضراء ومغطيات التربة في الكثير من الحدائق والملاعب وخصوصا النجيل. و يجري استعمال المغطيات لفوائدها العديدة ولمنظرها الجميل فهي جزء لا يتجزأ من عملية تنسيق و تصميم الحدائق، تابع القراءة للتعرف على كيفية العناية بالمسطحات الخضراء. 

 

ما هي الكيفية الصحيحة للعناية بالمسطحات الخضراء؟

هناك العديد من الخدمات التي يجب تقديمها للمسطحات الخضراء بعد الزراعة وسنذكر أهمها فيما يلي:

قص المسطح

تعتبر هذه العملية من أهم عمليات الخدمة فهي تقضي على الحشائش الغريبة وتبطئ تطورها في المسطح الأخضر بزيادة قوة النبات، ولكن تختلف نباتات المسطح في مدى تحملها لعملية القص والارتفاع الذي تقف عنده. مثلا النجيل يتحمل قصا بمعدل 2 سم ويجب قص المسطح مرة كل أسبوع على الأقل إذا كان نموه قويا، أما إذا كان ضعيفا فتجرى هذه العملية كل أسبوعين. 

 

الري

افضل الطرق لري المسطحات هي اتباع طريقة الري الرذاذي. عادة يجب أن تصل نسبة الرطوبة الأرضية إلى عمق 30 سم حيث تحتاج نباتات المسطحات إلى ري غزير وبطيء خاصة خلال الشهر الأول من حياتها، ثم بعد ذلك نقوم بريها مرتين يوميا لمده شهر وبعد الشهر الأول نكتفي بري مرة واحدة كل يومين عند اعتدال الحرارة ثم يتم الري بعدها حسب الحاجة. 

 

التسميد

يتم التسميد عادة بإضافة السماد قبل البذور وذلك لان المسطح الأخضر يحتاج  لعناصر الاساسيه  npk من أجل النمو، بينما يحتاج العناصر الأخرى كالكالسيوم والمغنيسيوم والعناصر الصغرى من الكبريت والنحاس بكميات ضئيلة و التي تكون عادة  متوفرة في التربة.

يفضل استعمال السماد المركب بنسبه 6 6 12 npk على التوالي او 10 6 4 لكل من الأزوت والفوسفور والبوتاسيوم حيث نقوم بإضافته إلى التربة عادة على دفعات ابتداء من شهر آذار. 

 

تهوية السطح

بعد مرور فترة زمنية على إجراء عملية القص و نتيجة لعمليات الضغط على النباتات بالسير عليها فان حبيبات التربة التي تقع تحتها تتماسك بشده فتعطل نفاذية الهواء والماء وتصبح الجذور غير قادره على أخذ حاجتها من الأكسحين، لذلك لابد من إجراء ثقوب في المسطح يدويا واليا بعمق 10 سم في فصل الخريف.