الرئيسية \ المدونة

كيفية العناية بالهايسنت بعد تفتح الازهار

يعتبر نبات الهايسنت من اجمل الازهار واكثرها زراعة وانتشارا. تبعا لجمالها الاخاذ وحجمها المناسب ورعايتها السهلة. لذلك تابع معنا في هذا المقال كيفية العناية بالهايسنت بعد تفتح الازهار. 

 

نبات الهايسنت واسمه العلمي ” Hyacinthus orientalis” هو نوع من انواع  نباتات الأبصال الساحرة . وهي أزهار عطرية مميزة، جميلة المنظر، ذات ألوان جذابة تتنوع ما بين الوردي و الأحمر والأصفر والأزرق والأبيض ودرجات كل من هذه الألوان. موطنها الأصلي غرب آسيا، وتزرع أيضاً في دول حوض البحر الأبيض المتوسط. يزهر النبات خلال فصل الشتاء، من ديسمبر إلى مارس، ويوجد منه أصناف تنتج العديد من العناقيد الزهرية على نبات واحد.

للاطلاع على النبات المميز وشراءه اضغط هنا

كيفية العناية بالهايسنت بعد تفتح الازهار

في البداية، قم بزراعة النبات في تربة غنية ذات نفاذية عالية تسمح للماء الزائد بالتسرب و بشكل سطحي كي تتعرض الهواء ولا تتعفن الابصال. 

قم بوضعها في مكان مظلم وبارد من شهر إلى شهرين بعد زراعة الابصال حتى تنمو.

و بعد النمو قم بوضعها في الشمس. وعندما تتفتح قم بتخفيف الشمس عنها من أجل إطالة عمر الزهرة والإستفادة من رائحتها الزكية اللطيفة.

بعد التفتح يكون الري عند الحاجة ولا ترش الأزهار ابدا بالماء لان ذلك يؤدي الى ذبولها.

الضوء: قم بوضعها في مكان يتخلله ضوء ساطع غير مباشر، كما أنه يمكن زراعة الأبصال في الحديقة في أماكن نصف ظليلة.

السماد :إذا زرعت الهايسنت في الحديقة قم بتسميدها بشكل منتظم بالسماد المناسب وبالكمية المثلى. 

عند النمو ، تعتبر الزنابق نباتات عطشى ، خاصة إذا كان لديك عدة بصيلات في إناء صغير. قبل الإزهار وأثناءه مباشرة ، يجب أن تحاول الحفاظ على رطوبة التربة في جميع الأوقات. إذا جفت ، فإنك تخاطر بعدم تفتح الأزهار على الإطلاق. 

 

الأمراض ومشاكل نبات الهايسنت

إذا كانت التربة سيئة التصريف، قد يحدث تعفن البصلة. كذلك عند زراعته داخليا يجب وضع النبات في مركن مناسب ذو ثقوب تصريف جيدة من اجل عدم تجمع المياه مما قد يؤدي لتعفن الابصال وبالتالي موت النبات.