الرئيسية \ المدونة

كيفية تقليم الجاردينيا

الجاردينيا نبات مميز ساحر مرغوب من قبل الجميع ، بأوراقه الخضراء الداكنة الغنية والأزهار الثلجية الناعمة، نبات مثير للإعجاب بسبب تفاصيل شكله الجميل. فازت الغاردينيا بقلوب البستانيين أيضا بسبب رائحة زهورها الفواحة ، تابع المقال لمعرفة كيفية رعاية و تقليم هذا النبات المميز.

 

طرق و كيفية تقليم الجاردينيا :

يمكن أن تستفيد الغاردينيا من تقليمها من حين لآخر، حيث أن التقليم يساعد في الحفاظ على النبات بشكل رشيق وحجم صحيح  حسب موقعه في حديقتك.

 

نظرا لأن التقليم ليس ضروريًا لصحة الغردينيا، فليس من الضروري إجراؤه كل عام. سيكون تقليم الغاردينيا كل عامين أو نحو ذلك كافيًا للحفاظ على حجمها المناسب. ما عليك سوى التقليم بما يكفي لمساعدة الغردينيا في الحفاظ على حجمها وشكلها المناسبين. 

تأكد من استخدام مقصات حادة عند تقليمها ، حيث يساعد ذلك على منع الجروح الخشنة التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة نباتاتك بالأمراض و الآفات . 

هناك العديد من النظريات المختلفة حول نوع الخشب الموجود في الجاردينيا الذي يجب تقليمه، ولكن بالنسبة للجزء الأكبر ، يتفق الخبراء على أنه من المقبول تقليم كل من الخشب الأخضر والبني في معظم أنواع الغاردينيا. 

موعد تقليم الغاردينيا 

من الأفضل تقليم شجيرة الغاردينيا مباشرة بعد تلاشي الأزهار في الصيف. تنتج الغاردينيا براعم الزهور الخاصة بها للعام القادم في الخريف ، لذا سيسمح لك التقليم في الصيف بقطع بعض الأخشاب القديمة دون المخاطرة بقطع البراعم الجديدة. 

تتفتح معظم أنواع الجاردينيا مرة واحدة فقط في العام ، على الرغم من أن المربين قد طوروا عددًا قليلاً من الأصناف التي يمكن أن تزدهر أكثر من مرة في السنة. 

قبل تقليم الغاردينيا ، تأكد من التحقق من أن الصنف الذي تملكه يزهر مرة واحدة فقط أو أنه قد أكمل دورة التفتح إذا كان يزهر أكثر من مرة.

 

في حين أنه قد يكون من الصعب عليك التفكير في قطع القليل من مثل هذا النبات الفاتن، فإن حقيقة الأمر هي أن الغاردينيا الخاصة بك ستكون أقل عرضة للتحول إلى شكل مبعثر غير لائق إذا قمت بتقليمها بانتظام.