الرئيسية \ المدونة

كيفية تنظيف أدوات الحديقة

يمتلك كل المزارعين و مالكي النباتات المنزلية ، أدوات متنوعة تعينهم على زراعة و رعاية نباتاتهم. و كما تحتاج النباتات رعاية ، تحتاج هذه الأدوات أيضا عناية خاصة لضمان جودتها وهذا ما ينعكس على جودة الحديقة و صحة النباتات أيضا.  لذلك تابع معنا للتعرف على كيفية تنظيف أدوات الحديقة و طرق الحفاظ عليها.

 

أهمية تنظيف أدوات الحديقة و العناية بها:

يحتاج البستاني لأدوات زراعة مختلفة تتعدد أحجامها و أشكالها ولكن البعض يغفل عن أهمية العناية بها ويستخدمها بشكل مكرر دون العناية بها و تنظيفها بشكل مستمر.

عند العناية بأدواتك بشكل منتظم و صحيح ستستطيع استعمالها لأطول فترة ممكنة كما  أنك ستحمي نباتاتك من الأمراض التي قد تنتقل اليها بسبب وضع الأدوات التي تستخدمها.

 

 

 

الطرق المختلفة للعناية بأدوات حديقتك :

لاستعمال أدواتك بشكل صحيح يلزمك تنظيفها وتعقيمها بعد كل استخدام.

في البداية، قم بوضع قماش كبير في منطقة مفتوحة وانشر أدواتك عليه ومن ثم قم بغسلها واتركها تجف في الهواء جيدا. 

بعد التنظيف أيضا يجب شحذ كل أداة لتبقى في وضع جيد،  لهذا قم بشحذ الأدوات ذات الشفرات و أي أدوات حفر. قد يتم شحذ شفرات المجراف لزيادة سهولة حرثها حتى الطين الصلب. 

احتفظ بالخرق وزيت الماكينة وقطع الغيار الصغيرة وأسلاك التمديد أو شواحن البطاريات لاستخدامها عند الضرورة.

احرص على التزييت المتكرر فهو يؤدي إلى زيادة عمر أدواتك، حيث يواصل الزيت عمل الأجزاء المتحركة بسلاسة خاصة معدات التقليم.  لذلك قم بفك أدوات التقليم من حين لآخر وفرك جميع الأجزاء ، بما في ذلك البراغي والمسامير ، بزيت الماكينة. و سيؤدي هذا إلى إزالة الصدأ وتقليل الرواسب المعدنية المستقبلية. 

لإزالة البقع الصعبة ، استخدم ليفة فولاذية ناعمة لتنظيف المنطقة، ثم امسح كل شيء بخرقة نظيفة وجافة. يجب مسح أي أدوات تُستخدم في قطع النباتات ، مثل المقصات أو المناشير أو المقصات ، بالمبيض قبل وبعد كل استخدام للمساعدة في منع انتشار الأمراض.

تنظيف أدوات الزراعة و البستنة  

أساسيات تخزين أدوات البستنة :

يجب تخزين أدوات الحدائق في بيئة نظيفة وجافة، مع مراعاة وضعها بشكل مستقيم أو معلّق حيث يمكن للهواء أن يدور بحرية.

قم باختيار أغطية جيدة مقاومة للماء للعناصر التي يجب تخزينها في الهواء الطلق ، مثل جزازات العشب.